غرس 100 هكتار من أشجار التين بإقليم بركان

 غرس 100 هكتار من أشجار التين بإقليم بركان
الصحيفة من الرباط
الأحد 25 غشت 2019 - 13:19

أعطيت، أول أمس الجمعة، بجماعة أغبال في إقليم بركان، انطلاقة مشروع لغرس 100 هكتار من شجر التين وإحداث وحدة لتثمين هذا المنتوج، باستثمار إجمالي يناهز 3,5 مليون درهم.

وجرى إطلاق هذا المشروع، الذي يتوخى الإسهام في تنمية وتثمين زراعة التين في المنطقة، بحضور الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، وذلك بمناسبة الدورة الثالثة لمهرجان أغبال لفاكهة التين.

ويندرج هذا المشروع، الذي يهم استبدال زراعة الحبوب بالأشجار المثمرة، في إطار مخطط المغرب الأخضر، وذلك بغاية تنمية سلسلة التين وتحسين إنتاجيتها، وتثمين المنتوج وتعزيز جودته وتسويقه، كما يطمح إلى إتاحة هذه الفاكهة على طول السنة من خلال تجفيف 200 طن من ثمار التين وتعليب ما يناهز 1200 طن من التين الطري.

ويستفيد من هذا المشروع لتنمية وتثمين زراعة التين، الذي تحمله "تعاونية غرماون الفلاحية"، 54 فلاحا، ويمتد إنجازه على مستوى جماعة أغبال على الفترة ما بين 2019 و2020.

وسيمكن توسيع المساحة المخصصة لأشجار التين، التي تطلبت استثمارا بقيمة 1,3 مليون درهم، من تحسين الإنتاجية إلى 5,2 طن في الهكتار وتحسين دخل الفلاحين من 1700 درهم للهكتار إلى 43 ألف درهم، وإحداث 3800 يوم عمل إضافي في السنة، فضلا عن المحافظة على الموارد الطبيعية.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...