غضب على مستشفى طنجة لرفضه علاج مدمن خوفا من "السيدا"

 غضب على مستشفى طنجة لرفضه علاج مدمن خوفا من "السيدا"
الصحيفة من الرباط
الجمعة 26 يوليوز 2019 - 18:15

فجرت جمعية "حسنونة" لمساندة متعاطي المخدرات، وهي إحدى الجمعيات التي تعمل وفق برامج للحد من الإدمان بشراكة مع وزارة الصحة، قضية رفض مستشفى محمد الخامس بطنجة إجراء عمليات جراحية للخاضعين للعلاج من الإدمان، خوفا من نشرهم لداء "السيدا".

وكشفت الجمعية في بيان لها، أن بعض الأطباء بمستشفى محمد الخامس بطنجة فرضوا إجراء الكشف السريع لفيروس نقص المناعة المكتسبة "السيدا"، كشرط ضروري لإجراء عملية جراحية فورية لشخص يتعالج من الإدمان على المخدرات، علما أن هذا الكشف يتم بشكل طوعي وسري ومجاني.

واعتبرت الجمعية أن هذا الإجراء "يشكل تعديا خطيرا في حق شخص يوجد في حاجة ملحة لإجراء عملية جراحية"، منددة "بهذا السلوك الذي يحمل في طياته وصما وتمييزا ضد الأشخاص متعاطي المخدرات، وانتهاكا صارخا لحقوقهم في التطبيب".

وأوردت المجمعية أن "استمرار هذه السلوكيات التي تجانب مبادئ وأخلاقيات هذه المهنة، تعبر عن جهل كبير من طرف طبيب ينتمي الى قطاع الصحة والذي من المفترض أن يتوفر له الحد الأدنى من المعلومات حول السيدا وشروط الكشف والفحص"، متسائلة "إلى متى سيضل مستشفى محمد الخامس يجسد نموذجا حيا لقطاع صحي مهترئ ولبعض أطباء يفتقرون للتكوين العلمي ولأخلاقياته".

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...