فوربس: "أباتشي" الأمريكية توقع عقدا للتنقيب عن النفط في "الصحراء الغربية" بـ 3.5 مليار دولار

 فوربس: "أباتشي" الأمريكية توقع عقدا للتنقيب عن النفط في "الصحراء الغربية" بـ 3.5 مليار دولار
الصحيفة - مُتابعة
الأثنين 27 دجنبر 2021 - 14:22

وقَّعت مصر اتفاقية مع شركة "أباتشي" الأمريكية، للتنقيب عن النفط في مناطق الصحراء الغربية بإجمالي استثمار لا يقل عن 3.5 مليار دولار، بحسب بيان صادر عن وزارة البترول والثروة المعدنية.

يأتي الاتفاق "في إطار التوجه الجديدة لوزارة البترول والثروة المعدنية بشأن زيادة معدلات الإنتاج، ومواجهة التناقص الطبيعي للآبار".

ويبلغ إجمالي استثمارات قطاع البترول في مصر، سواء كان محلياً أو من قبل المستثمرين الأجانب، في المشروعات التي تم تشغيلها والجارية وقيد الدراسة، حوالي 1.2 تريليون جنيه خلال السنوات السبع الماضية، وفقاً لبيانات وزارة البترول المصرية.

خفض الدعم 87%

"فاتورة دعم الوقود انخفضت إلى 17 مليار جنيه من 128 مليار جنيه في أربع سنوات" بحسب مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري في تصريحات له الخميس الماضي. ووفقاً لما ذكره مدبولي؛ تبلغ نسبة الانخفاض في فاتورة الدعم 87%.

قفزت فاتورة دعم المواد البترولية في مصر خلال الربع الأول من العام المالي الحالي 2021-2022 بنسبة 76% في مصر لتصل إلى 6.9 مليار جنيه، مقابل 3.9 مليار جنيه في الربع الأول من السنة المالية 2020-2021، والتي تتمثل بشكل أساسي في دعم البوتاغاز.

ويبلغ إنتاج مصر من الزيت الخام حالياً نحو 575 ألف برميل يومياً، وأصبحت مصر مُصدِّراً صافياً للغاز الطبيعي والغاز المسال في عام 2018 بعد اكتشاف حقل "ظهر العملاق" للغاز – وهو الأكبر في البحر المتوسط، ويبلغ الإنتاج الحالي من الغاز الطبيعي ما بين 6.5 إلى 7 مليارات قدم مكعبة من الغاز الطبيعي يومياً.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...