فيديو حادثة سرقة الماشية في الدار البيضاء يخلق جدلا واسعا في الهند

خلق الفيديو الذي انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي بالمغرب، في الأيام الماضية، والذي يظهر فيه عدد من المواطنين يهاجمون شاحنات الماشية في سوق الأضاحي بالدار البيضاء، يوما واحدا قبل الاحتفال بعيد الأضحى، جدلا كبيرا في الهند منذ يومين.

وحسب ما أورده مصدر إعلامي هندي، فإن نشطاء فيسبوكيون بولاية ماهاراشترا التي تُعتبر ثالث أكبر ولايات الهند، نشروا ذلك الفيديو على أساس أنه وقع بحدود ماهارشترا، وانتقدوا الحكومة المحلية معتبرين أنها هي السبب في هذا الوضع الذي أصبح عليه المواطن الهندي، خاصة المسلمون الهنديون.

ووفق ذات المصدر، فإن هذا الفيديو وهذا التعليق انتشر بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي في الهند، قبل أن يُكتشف أن الأمر لا يرتبط بالهند، وإنما بحادثة وقعت في المغرب في سوق الماشية بالدار البيضاء في 30 يوليوز الماضي، عندما قام مواطنون بمهاجمة باعة الماشية وسرقة المواشي.

ونشرت المصادر الإعلامية الهندية روابط إخبارية تعود لمواقع مغربية للتأكيد على أن الفيديو لا يتعلق بالهند، بعد الجدل الكبير الذي خلقه انتشار الفيديو وتناقله على نطاق واسع بين النشطاء الهنديين دون التأكد من صحته.

هذا، وتجدر الإشارة إلى أن المغرب بدوره عرف عدة مرات، انتشارا كبيرا لفيديوهات مفبركة، أو فيديوهات تتعلق بأعمال عنف وقعت في بلدان أخرى، وتم تداولها على أساس أنها وقعت في المغرب، قبل أن تتدخل المصالح الأمنية لتوضيح الحقائق.

وبخصوص حادثة سرقة المواشي مساء اليوم الذي سبق صبيحة عيد الأضحى في المغرب، فقد أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني يوم العيد، أنها أوقفت 20 شخصا، ثبت تورطهم في واقعة الاعتداء على شاحنات بيع المواشي وسرقة الأضاحي.

وانتقد عدد كبير من النشطاء المغاربة، تلك المشاهد التي انتقلت على نطاق واسع في الفيسبوك المغربي، وتساءلوا عن سبب غياب المصالح الأمنية في السوق للتدخل دون حدوث تلك الوقائع المؤسفة.

الجمعة 15:00
مطر خفيف
C
°
16.8
السبت
13.65
mostlycloudy
الأحد
14.69
mostlycloudy
الأثنين
15.9
mostlycloudy
الثلاثاء
16.12
mostlycloudy
الأربعاء
17.61
mostlycloudy