فيروس "كورونا" يُجبر العرب على قطع "علاقتهم" مع إسرائيل

 فيروس "كورونا" يُجبر العرب على قطع "علاقتهم" مع إسرائيل
الصحيفة – بديع الحمداني
الأربعاء 11 مارس 2020 - 12:00

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، إن تفشي فيروس "كورونا" المستجد في الشرق الأوسط، دفع بالعديد من الدول إلى إغلاق حدود وقطع علاقاتها الجوية، في محاولة لتقليل مخاطر تزايد انتشار الفيروس وارتفاع ضحاياه، مثلما هو الحال الجاري في إيران.

ووفق ذات المصدر، فإن المملكة العربية السعودية، قررت إيقاف الرحلات الجوية منها وإلى 14 بلدا في العالم، بعد ظهور 5 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد داخل البلد، كما قررت إغلاق حدودها البرية مع بلدان الجوار، بسبب كورونا أيضا.

وأضافت المصدر ذاته، فإن الإمارات العربية المحدة أوقفت مجموعة من الرحلات الجوية مع عدد من بلدان العالم، في حين أغلقت الأردن حدودها مع الاحتلال الإسرائيلي بالضفة الغربية، وألغت الرحلات الجوية نحو سوريا ولبنان كإجراء وقائي ضد فيروس كورونا.

وحسب "الاندبندنت" دائما، فإن إسرائيل أعلنت إصابة أزيد من 50 شخصا بفيروس كورونا المستجد، واضطرت إلى إغلاق الحدود مع قطاع غزة، كما أن السلطة الفلسطينية اتخذت إجراءات صارمة في يخص حركة التنقل بالضفة الغربية، بعد ظهور عدة حالات فيروس كورونا.

وأعلن الكيان الإسرائيلي أن جميع الحاملين لجنسيه العائدين إلى إسرائيل، سيكون عليهم لازما الدخول في حجر صحي بمنازلهم لمدة 14 يوما، للتأكد من عدم حملهم لفيروس كورونا المستجد، قبل السماح لهم بممارسة حياتهم بشكل طبيعي.

وأشارت الأندبندنت، إلى قيام عدد من البلدان الأخرى مثل العراق ولبنان عدة إجراءات داخلية لمنع تفشي فيروس كورونا، في وقت تتجه جميع البلدان إلى قطع العلاقات الجوية والبرية، في المنطقة، بسبب انتشار الفيروس في عدد من البلدان.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن إيران تُعبتر الأكثر تضررا في الشرق الأوسط، حيث أعلنت اليوم الثلاثاء عن 54 حالة وفاة جديدة بسبب فيروس كورونا المستجد، لتصبح حصيلة الوفيات المعلنة من طرف طهران إلى حدود اليوم 291 حالة وفاة.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...