في أول تعليق بعد مثول غالي أمام المحكمة.. وزير الداخلية الإسباني: علينا احترام القضاء ولندع الدبلوماسية تعمل بهدوء

 في أول تعليق بعد مثول غالي أمام المحكمة.. وزير الداخلية الإسباني: علينا احترام القضاء ولندع الدبلوماسية تعمل بهدوء
الصحيفة – حمزة المتيوي
الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 21:53

في أول تعليق لعضو في الحكومة الإسبانية على تطورات الأزمة بين الرباط ومدريد بعد مثول زعيم جبهة "البوليساريو"، إبراهيم غالي، اليوم الثلاثاء أمام المحكمة الوطنية العليا، دعا وزير الداخلية فيرناندو غراندي مارلاسكا إلى "احترام قرار القضاء"، كما طالب بمنح الدبلوماسية إمكانية "العمل بهدوء" لحل الأزمة القائمة مع المغرب.

وقال غراندي مارلاسكا، في حديث للإذاعة الوطنية الإسبانية، ردا على سؤال بخصوص إمكانية مغادرة غالي للأراضي الإسبانية "لندع القضاء يقرر الإجراءات المناسبة في إطار القانون"، مضيفا أن المحكمة هي المخولة بالفصل في طلبات أطراف القضية، مذكرا بأن دخول زعيم البوليساريو إلى إسبانيا "كان لأسباب إنسانية".

واعتبر وزير الداخلية الإسباني أن دخول الآلاف من المهاجرين غير النظاميين إلى مدينة سبتة في خضم الأزمة الناتجة عن دخول غالي إلى إسبانيا للعلاج "لم يكن ينبغي أن يحدث"، موردا أن بلاده "حمت حدودها، الحدود الإسبانية التي تبدأ منها أوروبا"، كما اعتبر أن الخطوات التي قامت بها مدريد كانت أيضا "إجراء لحمية قيم الديمقراطية بقوة".

واستخدم غراندي مارلاسكا عبارات رئيس الحكومة بيدرو سانشيز، خلال رده يوم أمس على تصريحات وزير الشؤون الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، بخصوص الأزمة، حيث أورد أن المغرب وإسبانيا "شريكان مهمان" وعلاقتهما "أخوية"، مضيفا "نحن أفضل حليف للمملكة المغربية في الاتحاد الأوروبي"، وتابع أنه يجب الرهان على "الاستمرار في بناء الثقة"، قبل أن يدعو "لتمكين الدبلوماسية من إعادة توجيه الموقف بطريقة هادئة".

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

من "جمّل" الحبيب المالكي للقصر؟

عيّن الملك محمد السادس، يوم أمس الاثنين، الحبيب المالكي في منصب رئيس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، وجاء في بلاغ الديوان الملكي أن الملك زود المالكي بتوجيهات من أجل قصد ...