في أول رحلة للخطوط المغربية.. وفد مغربي يستعد لزيارة إسرائيل لتوقيع اتفاقيات اقتصادية

 في أول رحلة للخطوط المغربية.. وفد مغربي يستعد لزيارة إسرائيل لتوقيع اتفاقيات اقتصادية
الصحيفة – محمد سعيد أرباط
الجمعة 4 مارس 2022 - 22:45

يستعد وفد من رجال الأعمال المغاربة المنضوون تحت لواء الإتحاد العام لمقاولات المغرب، للقيام بزيارة رسمية إلى تل أبيب في إسرائيل، ابتداء من 13 مارس الجاري، على متن طائرة تابعة للخطوط الملكية المغربية، التي ستُدشن بذلك انطلاقة الخط الجوي المباشر بين الدار البيضاء وتل أبيب.

وتأتي هذه الزيارة للوفد المغربي المقرر أن تستمر لمدة 3 أيام في إسرائيل، كتكملة للزيارات بين وفدي الطرفين للتوقيع على اتفاقيات وتدعيم الشراكات الثنائية في المجال الاقتصادي، خاصة بعد الزيارة التي قامت بها وزيرة الاقتصاد والصناعة أورنا باربيفاي إلى المغرب في فبراير الماضي.

وسيترأس هذا الوفد من رجال الأعمال المغاربة، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، علما أن هذه الزيارة كان من المُفترض أن تُنظم بين 12 و 15 دجنبر 2021، إلا أن قرارات الإغلاق الجوي الذي قامت به كل من إسرائيل والمغرب بسبب المخاوف من متحور "أوميكرون" أدى إلى تأجيل الزيارة إلى التاريخ الجديد.

وتجدر الإشارة أيضا في هذا السياق، أن أول رحلة جوية كانت من المفترض أن تقوم بها الخطوط الملكية المغربية نحو إسرائيل، لإعطاء انطلاق خط الدار البيضاء – تل أبيب، كانت بدورها مقررة في 12 دجنبر 2021، وقد تأجلت لنفس السبب.

ومن المتوقع أن يطلع الوفد المغربي على فرص الاستثمار التي توفرها إسرائيل لفائدة المستثمرين من مختلف دول العالم، إضافة إلى توقيع اتفاقيات للتعاون وخلق الشراكات بين المقاولات الإسرائيلية ونظيرتها المغربية في مجالات اقتصادية متعددة.

جدير بالذكر، أن وزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية، أورنا بربيفاي، كانت قد حلت بالمغرب في 20 فبراير الماضي ودامت زيارتها إلى المملكة عدة أيام، قامت خلالها بتوقيع العديد من الشراكات الاقتصادية إلى جانب المسؤولين المغاربة، وتم الاتفاق على فتح وحدات صناعية إسرائيلية في المغرب، إضافة إلى التعاون في مجال الاستثمار.

وتعرف العلاقات المغربية الإسرائيلية نموا تصاعديا بوتيرة سريعة منذ توقيع اتفاق تطبيع العلاقات الثنائية بين الطرفين بشكل كامل في دجنبر 2020، تحت الوساطة الأمريكية بإدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، والتي كان من نتائجها الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على الصحراء.

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...