في الطريق إلى اللقب.. مسار شاق لـ"لبوؤات الأطلس" للوصول إلى المباراة النهائية

 في الطريق إلى اللقب.. مسار شاق لـ"لبوؤات الأطلس" للوصول إلى المباراة النهائية
الصحيفة - و.م.ع
السبت 23 يوليوز 2022 - 16:30

 تجاوزت لبؤات الأطلس كل العراقيل وصولا إلى المشهد الختامي لكأس أمم افريقيا لكرة القدم (المغرب 2022) حيث سيواجهن مساء اليوم السبت على أرضية ملعب المجمع الرياضي مولاي عبد الله منتخب جنوب افريقيا، ويؤكدن بالتالي تواجدهن عن جدارة واستحقاق في نهائيات كأس العالم "استراليا ونيوزيلندا "2023" في انجاز عربي شمال إفريقي غير مسبوق.

واستهل المنتخب المغربي بإشراف المدرب الفرنسي ولاعب الوسط الدولي السابق لفريقي نانت ومرسيليا رينالد بيدروس مشواره في البطولة بالفوز على نظيره المنتخب البوركينابي بهدف دون رد، بفضل هدف اللاعبة غزلان الشباك التي قدمت مباراة متميزة.

انتزع المنتخب الوطني المغربي بطاقة العبور الى دور ربع نهائي كأس أمم إفريقيا لكرة القدم للسيدات (المغرب 2022)، عقب فوزه على منتخب أوغندا بثلاثة أهداف مقابل واحد، تناوبت على تسجيلها كل روزيلا عيان عن طريق ضربة جزاء (د 14)، والمدافعة نسرين الشاد في الدقيقة 68، والعميدة غزلان شباك في الدقيقة 82 عن طريق ضربة جزاء ثانية .

وفي الجولة الثالثة تمكن المنتخب الوطني المغربي النسوي لكرة القدم من تحقيق الانتصار على نظيره السينغالي بهدف دون رد مما جعله ينتزع صدارة المجموعة الأولى .

ويرجع الفضل في تسجيل الهدف الوحيد الذي عرفه النزال للعميدة غزلان الشباك التي استطاعت أن تهز الشباك في حدود الدقيقة (53) من عمر الجولة الثانية عن طريق ضربة جزاء.

وهكذا، تأهل المنتخب الوطني المغربي النسوي الى دور الربع، متصدرا المجموعة الأولى برصيد (9) نقاط، بفارق ثلاث نقاط عن السنغال، التي انتصرت بدورها في الجولتين الأولى و الثانية.

وخلال هذا الدور تمكن المنتخب المغربي للسيدات من تحقيق التأهل إلى نصف نهائي كأس إفريقيا للأمم، عقب فوزه على نظيره البوتسواني بهدفين مقابل هدف واحد (2-1) و استطاع انتزاع تذكرة العبور الى مونديال 2023 المزمع تنظيمه بشكل مشترك بين أستراليا ونيوزيلاندا خلال السنة المقبلة.

وخلال هذا اللقاء تمكنت اللاعبة سناء مسودي من افتتاح حصة التسجيل في وقت مبكر بتسجيلها الهدف الأول للنخبة الوطنية في الدقيقة (3) من عمر الجولة الأولى،في المقابل تمكن منتخب بوتسوانا من إدراك هدف التعادل بعد أربع دقائق من ذلك إذ تمكنت اللاعبة كيتوميتسي ديتيبي من تسجيل هدف التعادل في حدود الدقيقة (7).

و انتظرت الجماهير المغربية إلى حدود الدقيقة (59) حيث استطاعت المدافعة المتألقة ياسمين المرابط من تسجيل الهدف الثاني للمنتخب المغربي، بعد استثمارها تمريرة مركزة من اللاعبة فاطمة تاغناوت.

وبلغت زميلات العميدة المتألقة غزلان شباك نهائي العرس الافريقي اثر تخطيهن المنتخب المتوج بلقب البطولة 11 مرة في 13 نسخة، نيجيريا في نصف النهائي بضربات الترجيح 5-4 اثر التعادل 1-1 في الوقتين الاصلي والإضافي، ليعبرن عن جدارة واستحقاق الى نهائي العرس الافريقي موقعات انجازا غير مسبوق على صعيد منطقة شمال افريقيا.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...