في انتظار حكم قضائي بتسليمه للرباط.. إسبانيا تعتقل مغربيا مطلوبا دوليا ومحكوما عليه بالسجن 10 سنوات

 في انتظار حكم قضائي بتسليمه للرباط.. إسبانيا تعتقل مغربيا مطلوبا دوليا ومحكوما عليه بالسجن 10 سنوات
الصحيفة من الرباط
الثلاثاء 8 فبراير 2022 - 16:55

أنهت عناصر الشرطة الإسبانية مغامرة أحد زعماء عصابات التهريب الدولي للمخدرات وسرقة السيارات بالمغرب، ويتعلق الأمر بشخص مبحوث عنه دوليا ظل هاربا من حكم قضائي مغربي صدر في حقه بـ10 سنوات سجنا نافذا، حيث جرى اعتقاله في ألميريا وأُحيل على السجن بقرار من المحكمة في انتظار إتمام إجراءات تسليمه إلى الرباط والتي تتطلب صدور حكم قضائي إسباني.

وأعلنت الشرطة الوطنية الإسبانية أنها ألقت القبض على المعني بالأمر البالغ 34 عاما والمتحدر من مدينة الناظور، وذلك استنادا إلى وضعه ضمن قائمة المبحوث عنهم من طرف الشرطة الدولية "الإنتربول" استنادا إلى حكم قضائي مغربي، وتحرك الأمن الإسباني بعد تلقيه معلومات من مكتب "الإنتربول" في إسبانيا يؤكد وجود مؤشرات على اختبائه في مدينة ألميريا.

وجرى تحديد مكان الهارب يوم 31 يناير الماضي بوصفه مشتبها فيه، قبل أن تُنفذ عملية الاعتقال مؤخرا بعد التأكد من هويته، ومباشرة بعدها جرت إحالته على محكمة ألميريا للبث في طلب تسليمه إلى السلطات المغربية، إذ من المفروض أن يصدر حكم قضائي بذلك قبل أن تتولى الحكومة الإسبانية نقله إلى المغرب لقضاء عقوبته السجنية هناك.

والمعني بالأمر كان محط تحقيقات واسعة بالناظور في 2016 و2017 بسبب الاشتباه بتورطه في العديد من الأنشطة الإجرامية، من بينها توجيه كميات من المخدرات إلى إسبانيا عبر زوارق مطاطية ما يدخل في إطار التهريب الدولي للممنوعات، بالإضافة إلى تزعمه شبكة لسرقة السيارات وتزوير لوحات ترقيمها وتقديم رشاوى وغيرها من الجرائم.

وفي غمرة التحقيق في هذه القضايا استطاع المعني بالأمر الاختفاء عن الأنظار، لتتم متابعته غيابيا ويُحكم عليه بالسجن النافذ لمدة 10 أعوام، ويُنتظر أن يوفر التحقيق معه من طرف السلطات المغربية عند استلامه معلومات ثمينة حول نشاط تهريب المخدرات وطرق إيصالها إلى الضفة الأوروبية انطلاقا من منطقة الريف، بالإضافة إلى احتمال ظهور متورطين آخرين في الملف. 

كي لا نصبح فريسة للأوروبيين!

صَوّتَ البرلمان الأوروبي، على قرار غير مسبوق، يخص وضعية حقوق الإنسان، وحرية الصحافة في المغرب، بواقع 356 عضوا أيدوا قرار إدانة الرباط، بينما رفضه 32 برلمانيا، في حين غاب عن ...

استطلاع رأي

ما هي الدولة التي قد تدخل في حرب عسكرية ضد المغرب بسبب خلافها السياسي والتاريخي مع المملكة؟

Loading...