في زمن العواصف.. ساركوزي يتحدث في مذكراته عن شخصية الملك محمد السادس التي تمزج بين 3 صفات

كشف الرئيس الفرنسي السابق، نيكولا ساركوزي، الذي تولى رئاسة فرنسا ما بين 2007 و 2012، عن الكثير من تفاصيل لقاءاته مع زعماء العالم، وبالخصوص الزعماء العرب، حيث تحدث في مذكراته التي نشرها تحت عنوان "في زمن العواصف" عن حوارات ولقاءات جمعته معهم وانطباعاته الشخصية عنهم.

ووفق ما أوردته وكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء، فإن الملك المغربي محمد السادس، واحدا من الزعماء الذين تحدث عنهم ساركوزي في كتابه "في زمن العواصف"، حيث أعرب ساركوزي عن إعجابه بشخصية الملك محمد السادس التي تمزج بين 3 صفات.

وحسب ذات المصدر، فإن ساركوزي عدد الصفات الثلاث في شخصية الملك محمد السادس، الأولى صفة "السلطة والقوة" التي ورثها عن والده الراحل الملك الحسن الثاني، والصفة الثانية هي "الذكاء" والصفة الثالثة هي "الإنسانية" والصفتان الأخيريتان هما من صفات جيل الملك المغربي حسب ساركوزي.

مذكرات الرئيس الفرنسي السابق، نيكولا ساركوزي التي عنونها بـ"زمن الواصف"

وتقول سبوتنيك، أن ساركوزي اعتبر في مذكراته أن محمد السادس "رجل يتمتع بذكاء كبير وهو شخص لطيف ويميل إلى الفكر الفرنكفوني"، وأضاف الرئيس الفرنسي السابق أن"المغرب محظوظ جدا بامتلاكه ملكا بهذه الأهمية".

ووفق ذات المصدر، فإن ساركوزي تحدث عن عدد من الزعماء الأخرين، ومن بينهم الرئيس الجزائري السابق، عبد العزيز بوتفليقة، حيث قال بشأنه بأن "بوتفليقة كان يرفض أن يتناقشا وجها لوجه، بل جنبا إلى جنب، وكان يتوجب علي دائما أن أحرك وجهي باتجاهه لكي أراه، ما جعلني أشعر بآلام في العنق عند مغادرتي مقر الإقامة الذي كان يستقبلني فيه".

وشدد ساركوزي على أن الرئيس الجزائري السابق كان يتحدث خلال الساعة الأولى عن ثورة التحرير وعن الآلام والأوجاع التي خلفها الاستعمار".

وأضاف، أن الرئيس الجزائري السابق كان "يعاتبني بسبب الميول المحتملة للسياسة الخارجية الفرنسية نحو المغرب. لكن كنت أدافع عن نفسي بقوة قائلا في أعماق قلبي على الأقل عندما أتواجد في الرباط، الملك لا يعاتبني ولا يسألني لماذا وقع المغرب تحت الحماية الفرنسية".

الأحد 9:00
غيوم متناثرة
C
°
19.5
الأثنين
18.99
mostlycloudy
الثلاثاء
20.23
mostlycloudy
الأربعاء
20.37
mostlycloudy
الخميس
23.7
mostlycloudy
الجمعة
21.22
mostlycloudy