قال إن المغرب يريد أن يوصلها إلى درجة التحالف.. بوريطة: شراكتنا مع إسبانيا ليست ضد أحد

 قال إن المغرب يريد أن يوصلها إلى درجة التحالف.. بوريطة: شراكتنا مع إسبانيا ليست ضد أحد
الصحيفة – حمزة المتيوي
الثلاثاء 10 ماي 2022 - 23:00

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، اليوم الاثنين، خلال الندوة الصحفية التي تلت لقاءه بنظيره الإسباني خوسي مانويل ألباريس بمراكش، أن ما يريده المغرب هو أن يعتمد على إسبانيا كحليف، وأن تراه هي كشريك موثوق به، موردا أن هذه الشراكة ليست موجهة ضد أحد، في إشارة إلى رد الفعل الجزائري الغاضب عقب التقارب بين الرباط ومدريد.

وقل بوريطة إنه يمكن لإسبانيا الاعتماد على المغرب كشريك موثوق وصادق ومسؤول لبناء شراكة نموذجية بين بلدين تجمع بينهما مصالح متعددة وتاريخ مشترك، مضيفا أن المملكة تريد تعزيز التنسيق والتشاور مع جارتها الشمالية في القضايا الدولية والإقليمية والمتعددة الأطراف، وأضاف "المغرب يعتمد على إسبانيا كحليف في علاقته مع الاتحاد الأوروبي".

وأورد الوزير أن المغرب يرغب في الاشتغال مع إسبانيا لبناء مجال للتنسيق في الفضاء الأورو المتوسطي وفي القضايا الإقليمية والأمن والاستقرار في منطقة الساحل وشمال إفريقيا والقارة الإفريقية ككل، قائلا "يمكن أن نشتغل كحلفين وشريكين لمصلحة البلدين والشعبين ولفائدة الأمن في المنطقة".

وخلص بوريطة إلى أن "العلاقات المغربية الإسبانية ليست تستهدف أحدا ولاهي ضد أحد، مشدد على أن الهدف منها هو "حماية مصالحنا وتعزيز الأمن والاستقرار بين بلدينا"، مبرزا أن الأمر لا يتعلق ببناء شراكة بين بلدين جارين فقط، بل كذلك يجمعها تاريخ مشترك ومصالح متقاطعة.

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...