قال إن وهبي قدم "كل التوضيحات عبر التلفزيون".. بايتاس يتفادى تقديم موقف الحكومة بخصوص امتحان المحاماة

 قال إن وهبي قدم "كل التوضيحات عبر التلفزيون".. بايتاس يتفادى تقديم موقف الحكومة بخصوص امتحان المحاماة
الصحيفة من الرباط
الخميس 12 يناير 2023 - 18:44

تفادى مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، تقديم موقف حكومي رسمي حول فضائح امتحان الحصول على الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، معتبرا أن التوضيحات المتوفرة هي تلك التي قدمها وزير العدل عبد اللطيف وهبي، نهاية الأسبوع الماضي، عبر القناة الثانية.

وخلال ندوته الصحفية عقب المجلس الحكومي المنعقد اليوم الخميس، واجه بايتاس مطالب بتقديم موقف الحكومة حول هذا الملف، لكنه رمى الكرة في ملعب وهبي، رافضا الحديث عن تأثير ذلك على انسجام أحزاب الأغلبية، على الرغم من اعترافه باختلاف السياقات داخل كل حزب، في إشارة إلى وجود ملاحظات بخصوص هذا الملف، لكنه اعتبر أن الأمر يتعلق بشأن داخلي.

وكان بايتاس قد تعهد بتقديم موقف رسمي على لسان وزير العدل بخصوص ما جرى في امتحان المحاماة، زاعما أن الأمر سيتم "خلال الساعات القادمة"، ورد الناطق الرسمي باسم الحكومة عن هذا التأخر بكون الأمر يتعلق بوهبي، الذي قرر تقديم التوضيحات اللازمة من خلال برنامج تلفزيوني، وهو البرنامج الذي رفض فيه تقديم استقاله.

وأورد بايتاس أنه تحدث بالفعل مع وهبي الذي قال إن موقفه بخصوص هذا الملف واضح، وأنه سيقدمه "خلال ساعات"، لكن الأمر كان يتعلق بتسجيل البرنامج، الذي تم يوم الجمعة لكنه عُرض يوم الأحد على القناة الثانية، مبرزا أن وزير العدل قدم من خلاله "كل المعطيات والتوضيحات اللازمة"، دون الحديث عن أي موقف آخر صادر عن رئيس الحكومة عزيز أخنوش.

وكان وهبي قد برر وجود العديد من الناجحين الذين يحملون أسماء عائلية متشابهة بوجود الكثير من الأشخاص الذين يحملون أسماء متشابهة، مبرزا أن البعض منهم الذين نجحوا في الامتحان وليس جميعهم، كما فسر نجاح ابنه في الامتحان نفسه بكونه يتوفر على إجازتين في العلوم القانونية، واحدة من المغرب والأخرى من كندا، كما أنه قضى 4 سنوات كمتدرب في مكتب والده للمحاماة.

واعتبر وهبي أن الاحتجاجات والاتهامات التي تلت ظهور النتائج "زوبعة صغيرة"، مؤكدا أنها لن تدفع إلى طلب الإعفاء من منصبه، كما دافع عن نجاح نجاح مدير التجهيز والتدبير بوزارة العدل، سعيد الشرفي، على اعتبار أن هذا الأخير طلب مستبقا إعفاءه من عضوية اللجنة المشرفة على وضع الامتحان حتى يتمكن من اجتيازه.

كي لا نصبح فريسة للأوروبيين!

صَوّتَ البرلمان الأوروبي، على قرار غير مسبوق، يخص وضعية حقوق الإنسان، وحرية الصحافة في المغرب، بواقع 356 عضوا أيدوا قرار إدانة الرباط، بينما رفضه 32 برلمانيا، في حين غاب عن ...

استطلاع رأي

ما هي الدولة التي قد تدخل في حرب عسكرية ضد المغرب بسبب خلافها السياسي والتاريخي مع المملكة؟

Loading...