قبل التوجه إلى إفريقيا والشرق الأوسط.. سلوى أخنوش تُعلن عن افتتاح 4 مراكز تجارية جديدة بالمغرب باستثمارات تقارب المليار دولار

 قبل التوجه إلى إفريقيا والشرق الأوسط.. سلوى أخنوش تُعلن عن افتتاح 4 مراكز تجارية جديدة بالمغرب باستثمارات تقارب المليار دولار
الصحيفة من الرباط
الأربعاء 8 نونبر 2023 - 9:00

تستعد سلوى الإدريسي، زوجة رئيس الحكومة عزيز أخنوش، لافتتاح 4 مراكز تجارية بالمدن المغربية خلال 4 سنوات، باستثمار يقارب المليار دولار، وذلك في إطار توسيع أنشطة مجموعة "أكسال" التي تقوم على احتكار توزيع منتجات العديد من الماركات العالمية، وهو ما يعني توسيع شبكة مولات المؤسسة الموجودة حاليا في الدار البيضاء وطنجة ومراكش.

وأعلنت الإدريسي مؤسِسة "أكسال" ومديرتها العامة، عن خطة لتوسيع أنشطة المجموعة تقوم على إطلاق 4 مراكز تجارية جديدة في ظرف 3 سنوات مقابل 10 ملايير درهم، على أن يتم استثمار 2,5 مليارات درهم في كل مركز والتي ستضم متاجر الماركات العالمية التي تتوفر المؤسسة على امتياز بيعها ويتعلق الأمر بحوالي 90 علامة.

وأوردت أخنوش خلال مشاركتها في مبادرة مستقبل الاستثمار بالعاصمة السعودية الرياض، إن المجموعة تسعى إلى إتمام خطتها للتوسع الداخلي بالمغرب، بما سيُحقق 5000 منصب عمل جديد ينضاف إلى تلك الموجودة حاليا والمتمثلة في 2000 منصب، ثم sتتجه بعدها للاستثمار في أسواق الشرق الأوسط والقارة الإفريقية إلى جانب شركاء جدد.

وكانت "أكسال" وراء إنجاز فضاء "موروكو مول" التجاري بالدار البيضاء، الأكبر من نوعه في المغرب والقارة الإفريقية، وبعد ذلك استثمرت في إنجاز "ابن بطوطة مول" بمدينة طنجة، وهي تستثمر حاليا في النسخة الثانية من "موروكو مول" بمدينة مراكش، كما تتوفر على متاجر لمواد التجميل بمدينة أكادير.

وبدأت المجموعة أنشطتها سنة 1994 تحت إسم "إسباسيا" لتوزيع مواد التلبيس، وافتتحت أول محل تجاري لها سنة 2001 بالدار البيضاء تحت اسم "لاسينزا" ثم أتبعته بآخر بمدينة طنجة في السنة الموالية، وفي سنة 2004 كانت وراء افتتاح أول متجر "زارا" بالدار البيضاء، ثم أول متجر لـ"ماسيمو دوتي"، قبل أن تطلق "موروكو مول" سنة 2011 بـ350 علامة تجارية.

وتُسوق المجموعة علامات تجارية شهيرة كثيرة أبرزها "زارا" و"بيرشكا" و"غاب" و"ماسيمو دوتي" و"بول أند بيير" و"بنانا ريبوبليك" و"غوتشي" و"إيمبوريو أرماني" و"رالف لورين"، ويمتد "موروكو مول" الدار البيضاء، الواجهة الأبرز للمجموعة، على مساحة 10 هكتارات منها 70 ألف متر مربع عبارة عن مساحة تجارية موزعة على 350 فضاء للبيع تضم بين جنباتها 600 علامة تجارية.

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

إطلالةٌ على قاعٍ مُزدحم

مراحل المد والجزر في تاريخ السياسة والسياسيين في المغرب، ليست أمرا غريبا، بل تكاد تكون خاصية لصيقة بالساحة السياسية والفاعلين فيها منذ فترة ما بعد الاستقلال. في كل زمن كانت هناك ...