قد يصل العدد إلى 17 مليون.. تقرير دولي يتوقع تسجيل المغرب لرقم قياسي جديد في تدفقات السياح خلال 2024

 قد يصل العدد إلى 17 مليون.. تقرير دولي يتوقع تسجيل المغرب لرقم قياسي جديد في تدفقات السياح خلال 2024
الصحيفة – بديع الحمداني
الأثنين 13 ماي 2024 - 23:13

كشف تقرير أصدرته مؤسسة "فيتش سولوشن" التابعة لشركة "BMI" الدولية للأبحاث والحلول، عن توقعات متفائلة بشأن القطاع السياحي للمملكة المغربية خلال سنة 2024، حيث يتوقع التقرير تسجيل المغرب لـ16,8 مليون وافد مع متم هذه السنة.

وحسب التقرير الذي نشرته المؤسسة على موقعها الرسمي، فإن المغرب من المرتقب أن يُسجل رقما قياسيا في عدد السياح الوافدين عليه خلال سنة 2024، مدفوعا بالنمو القادم من الأسواق الأوروبية، حيث يُتوقع ارتفاع أعداد السياح الأوروبيين الذين يفدون على المغرب هذه السنة، من دول كفرنسا وإسبانيا وبلجيكا وإيطاليا وألمانيا.

وأضاف التقرير، أن المغرب يُعتبر وجهة سياحية حاليا مغرية وجاذبة، باعتباره وجهة "ميسورة من حيث التكاليف المادية" من أجل قضاء العطل، بالنسبة للسياح الأوروبيين، مشيرا إلى أن الزيادة المتوقعة لتدفقات السياح على المغرب هذه السنة قد تصل إلى 15,3 بالمائة.

وقال التقرير بأن هذا النمو في تدفقات السياح على المغرب، لن يكون منحصرا في سنة 2024 فقط، بل سيستمر إلى غاية 2028، حيث سيزداد بمعدل سنوي بنسبة 6,2 بالمائة مما يعني أن المغرب قد يصل إلى سقف تسجيل 20 مليون سائح في متم 2028.

وأفادت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، بأن القطاع السياحي المغربي سجل رقما قياسيا تجاوز 1.3 مليون سائح توافدوا على المراكز الحدودية خلال شهر أبريل 2024، مسجلا بذلك نموا ملحوظا بنسبة 17 في المائة مقارنة بأبريل 2023.

وأشارت الوزارة في بلاغ لها إلى أن هذا النمو الاستثنائي يعكس الديناميكية الإيجابية التصاعدية التي يعرفها القطاع، مبرزة أن هذا النمو يشمل السياح الأجانب بنسبة 15 في المائة ، والمغاربة المقيمين في الخارج بنسبة 20 في المائة.

وأوضح المصدر ذاته أنه خلال الفترة من يناير إلى أبريل 2024، سجل المغرب توافد 4.6 مليون سائحا بنمو نسبته 14 في المائة مقارنة بالسنة الماضية، و بزيادة قدرها 567.000 وافد إضافي.

وشكل توافد السياح الأجانب محركا رئيسيا لهذا النمو، حيث ارتفع بنسبة 15 في المائة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2023، مما يعادل حوالي 340،000 سائح أجنبي إضافي،شكلوا 56 في المائة من الوافدين الإجماليين، بزيادة نقطة واحدة عن السنة الماضية.

ونقل البلاغ عن وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، تصريحها أن “هذه النتائج الاستثنائية تفتح الباب أمام آفاق واعدة لموسم الصيف 2024 وللسنة ككل. حيث نستمر في برامج خارطة طريق السياحة، وتعزيز جهودنا مع جميع الشركاء، بالإضافة إلى تعاوننا مع الفاعلين المهنيين في تحقيق نتائج إيجابية أخرى”.

وأضافت الوزيرة ” نحن مستمرون في هذه الطريق ونواصل تنفيذ البرامج الجهوية والوطنية لخارطة الطريق، التي من المتوقع أن تمكننا من استقبال 15.5 مليون سائح بحلول نهاية سنة 2024″.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...