قرعة كأس العرب تجنب "ديربي" المغرب والجزائر.. وقطر تراهن على إنجاح البطولة رغم الجائحة

 قرعة كأس العرب تجنب "ديربي" المغرب والجزائر.. وقطر تراهن على إنجاح البطولة رغم الجائحة
الصحيفة - عمر الشرايبي
الأثنين 26 أبريل 2021 - 20:12

تواصل قطر وضع الترتيبات الأخيرة، قبيل موعد سحب قرعة منافسات بطولة كأس العرب لمنتخبات كرة القدم، المقررة غدا الثلاثاء، في دار الأوبرا بالحي الثقافي "كتارا"، وهي البطولة التي ستقام بالعاصمة القطرية الدوحة، خلال الفترة من فاتح إلى غاية 18 دجنبر المقبل.

هذا، وسيكون المنتخب المغربي ضمن القبعة الأول، قبيل سحب قرعة النهائيات، إلى جانب رؤوس المجموعات الأربع؛ قطر والجزائر وتونس، فيما سيكون المنتخب المصري ضمن القبعة الثانية، إلى جانب السعودية والعراق، وذلك وفق معايير التصنيف الشهري الأخير للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

وتكثف اللجنة العليا للمشاريع والإرث، المسؤولة عن تنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2022 في قطر، من مجهوداتها لإنجاح مراسم قرعة البطولة العربية، بمشاركة 23 منتخبا في هذه النسخة الاستثنائية التي تقام وسط ظروف صعبة بسبب انتشار "فيروس" كورونا الذي تسبب في توقف النشاط الرياضي حول العالم.

وسيكون الحضور خلال القرعة، مقتصرا فقط على عدد محدود من المسؤولين، تماشيا مع الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار وباء كورونا، حيث بدأ، منذ يومه الاثنين، وصول رؤساء البعثات وممثلي الوفود المشاركة في القرعة، علما أن كل من يصل إلى مقر الإقامة المعتمد من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، ملزم  بدخول الفقاعة الصحية، بعد إجراء مسحة "كورونا" وظهور نتيجتها سلبية.

وشهد فندق إقامة الوفود، حراكا كبيرا وتحول لخلية نحل من جانب المنظمين لإجراء المسحات واستقبال الضيوف، ويوجد بالفندق إلى جانب الوفود، ممثلو وسائل الإعلام المختلفة الذين دخلوا الفقاعة أيضا لتغطية هذا الحدث الكبير الذي يحظى باهتمام غير عادي ومختلف عن النسخ السابقة من البطولة، كون "فيفا" هو المنظم للكأس العربية، بالشراكة مع دولة قطر، البلد المضيف.

كما تحظى البطولة باهتمام عربي وعالمي كبير، كونها المرة الأولى التي تقام بمشاركة كل الدول العربية دون استثناء (23 منتخبا)، فضلا عن أنها "بروفة" جيدة ومميزة لمونديال "قطر 2022"، الذي تراهن الدولة العربية على نجاحه، في ظل الظرفية الراهنة المرتبطة بجائجة "كورونا".

وضمن أفضل 10 منتخبات حسب التصنيف العالمي لـ"فيفا"، التأهل مباشرة إلى دور المجموعات، بينما ستلعب الفرق الـ13 المتبقية في الدور التمهيدي، تتأهل منها 6 فرق  فقط، ليكتمل نصاب الـ 16منتخبا، ليتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني من كل مجموعة إلى الأدوار الإقصائية.

ويشارك في منافسات بطولة كأس العرب 12 منتخبا من قارة آسيا، وهي قطر، والإمارات، والسعودية، والكويت، وعمان، والعراق، وكذلك الأردن، ولبنان، وفلسطين، وسوريا، واليمن، والبحرين، بجانب 11 منتخبا من قارة إفريقيا، وهي مصر، والمغرب، وتونس، والجزائر، وليبيا، وكذلك الصومال، والسودان، وجزر القمر، وجيبوتي، وموريتانيا، وجنوب السودان.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...