المغرب يُقاضي الصحافي الإسباني إغناسيو سيمبريرو بسبب مقالات "أضرت بالمملكة" تخص "بيغاسوس"

قرر المغرب اتخاذ خطوة المتابعة القضائية في حق الصحافي الإسباني إغناسيو سيمبريرو، لإثبات أن الأخير ليس ضحية ولم يكن ضحية لأي تجسس ببرنامج "بيغاسوس" من طرف المغرب، وأن الاتهامات التي كان يروجها سيمبريرو عبر وسائل الإعلام ضد المغرب باطلة.

وحسب ما تداولته الصحافة الإسبانية بشأن هذه القضية اليوم الإثنين، فإن الممثل القانوني للمملكة المغربية في مدريد، تقدم بدعوى قضائية ضد الصحافي الإسباني المذكور، بسبب ما قال الممثل إن الاتهامات التي روجها إغناسيو سيمبريو على المغرب أضرت بصورة الممكلة.

وأضافت ذات المصادر، أن الممثل القانوني للمملكة المغربية، قدم لمحكمة مدريد شكوى معززة بالمنشورات والمقالات الصحفية التي اشتغل عليها الصحافي الإسباني الخبير في الشؤون الإسبانية-المغربية، إغناسيو سيمبريرو، والتي تحمل اتهامات إلى الرباط بالتجسس عليه بالبرنامج السيبراني "بيغاسوس" الذي تُنتجه شركة NSO الإسرائيلية.

ويعمل الصحافي المذكور مع الموقع الإخباري الإلكتروني الإسباني، "إل كونفيدينثيال"، حيث نشر عدد من التقارير الإخبارية بشأن قضايا التجسس ببرنامج "بيغاسوس"، ووجه في هذه التقارير اتهامات إلى المملكة المغربية بالوقوف وراء ذلك، واتهم أيضا الرباط بالتجسس على هاتفه الخاص بنفس البرنامج.

واعتبر الممثل القانوني للمملكة المغربية، أن الاتهامات التي أطلقها إغناسيو سيمبريرو هي باطلة وأساءت إلى المغرب، خاصة أن المعني بالأمر ينشر تقاريره في العديد من الصحف بلغات الإسبانية والفرنسية والإنجليزية، ويتابعه 20 ألف متابع على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويسعى المغرب من خلال رفعه لهذه الدعوى القضائية ضد إغناسيو سيمبريرو، بهدف اثبات أنه بريء من اتهاماته، ويطالبه بالتراجع عنها، وقد شدد الممثل القانوني للمغرب أن الرباط لم تتجسس على الصحافي الإسباني المذكور ولا على أي مواطن آخر، نافيا أن تكون الرباط تمتلك برنامج "بيغاسوس".

هذا واعتبر إغناسيو سيمبريرو أن هذه الدعوى القضائية الجديدة في حقه من طرف المغرب، هي "دعوى مسيسة" الهدف منها "الحد من حرية التعبير لدى الصحافيين"، بالرغم من أنه لم يسبق أن قدم أي أدلة على اتهاماته للمغرب خلال التقارير الإخبارية التي اشتغل عليها.

الأحد 21:00
غيوم متفرقة
C
°
22.2
الأثنين
22.33
mostlycloudy
الثلاثاء
22.47
mostlycloudy
الأربعاء
22.01
mostlycloudy
الخميس
23.78
mostlycloudy
الجمعة
26.49
mostlycloudy