قطر تختار المملكة المغربية لتكون شريكا ثقافيا لها خلال سنة 2024

 قطر تختار المملكة المغربية لتكون شريكا ثقافيا لها خلال سنة 2024
الصحيفة من الرباط
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 17:11

اختارت قطر أن تكون المملكة المغربية شريكا خلال سنة 2024 لها ضمن تظاهرة "الأعوام الثقافية"، وهي مبادرة تروم تعزيز العلاقات ما بين الأمم وشعوبها.

وتشتمل نسخة هذه السنة على برنامج حافل بالمعارض الفنية، والمهرجانات والتظاهرات الثقافية بالبلدين معا. هذا، وتساهم تظاهرة "الأعوام الثقافية" في خلق علاقات للتبادل الثقافي ما بين قطر وباقي البلدان، وقد وقع اختيارها هذه السنة على المغرب كشريك لها خلال سنة 2024، حيث سيعمل الطرفان على تنظيم العديد من التظاهرات الثقافية بكل من قطر والمغرب على مدار السنة.

وتنظم مبادرة "الأعوام الثقافية" منذ سنة 2012 برئاسة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني. وهي تعتمد على وضع تصورات لآليات وسبل التعاون والتفاعل ما بين المجتمعات على اختلافها وتنوعها. وفيما يخص الجانب المغربي، فقد عيّن عادل الفقير مندوبا عاما للسنة الثقافية قطر- المغرب2024.

وعلى هامش هذا الحدث، صرحت الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، قائلة:"شراكتنا خلال سنة 2024 مع المملكة المغربية ستكون المرة الأولى التي تحتفل فيها قطر جنبا إلى جنب مع بلد من شمال إفريقيا، تجمع ما بين بلدين شقيقين، يتقاسمان روابط جد عميقة.

وستقترح المبادرة على شعبي بلدينا عشرات من الفقرات للتعلم وتقاسم التجارب ونسج علاقات وروابط جديدة فيما بينهما، مع التركيز على التراث الثقافي وتأثيره المستمر والمباشر على الحياة المعاصرة."

من جانبه، أدلى عادل الفقير، أن "تظاهرة قطر-المغرب 2024 حدث فريد من نوعه وفرصة استثنائية لنا لاكتشاف قطر وإطلاع العالم أجمع على غنى الموروث الثقافي المغربي بجميع تجلياته، ومظاهره والخصوصيات التي تجعل من المغرب، بلدا عريقا ومتفردا."

وسيتضمن البرنامج فقرات متنوعة ومتعددة تسلط الضوء على الفنون التقليدية والصناعة التقليدية بالبلدين، إلى جانب تنظيم معارض، فنون الطبخ، حفلات موسيقية، لقاءات رياضية، وغيرها…

وتنطلق حفلات قطر-المغرب 2024 ابتداء من 20 فبراير القادم بمعرض استثنائي ومتميز بالدوحة تحت عنوان "معرض الجواهر البربرية للقصر الملكي".

وتضمنت النسخ السابقة شركاء في العديد من البلدان لقطر ضمن فعاليات "الأعوام الثقافية" وهي المرة الأولى التي تختار قطر شريكا من دول شمال إفريقيا ضمن هذه الفعاليات التي سبق وان كانت بين قطر-اليايان 2012، قطر-المملكة المتحدة 2013، قطر-البرازيل 2014، قطر-تركيا 2015، قطر-الصين 2016، قطر-ألمانيا 2017، قطر-روسيا 2018، قطر-الهند 2019، قطر-فرنسا 2020، قطر-الولايات المتحدة الأمريكية 2021، قطر-الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2022 وقطر إندونيسيا 2023.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...