قطر تُشرك المغرب في إعلان شعار المونديال وتستثني "دول الحصار"

اختارت قطر العاصمةَ المغربية الرباط ضمن 24 دولة عبر العالم حددتها لمشاركتها الإعلان عن الشعار الرسمي لكأس العالم 2022، وتضمنت اللائحة عدة دول عربية أخرى، فيما استثنت الدوحة الدول التي تعتبرها مشاركة في "حصارها".

وفي تمام الساعة الثامنة و22 دقيقة مساء بالتوقيت القطري، (التوقيت الذي يرمز لسنة كأس العالم 2022)، أطلقت الدوحة الشعار المونديالي في مجموعة من المزارات التاريخية والسياحية عبر العالم، ومن بينها كورنيش الرباط.

وعرضت قطر الشعار في منطقة "كتارا" وسوق واقف وفندق "شيراتون" وبرج الشعلة في العاصمة الدوحة، بالإضافة إلى أبراج الكويت ودار الأوبرا في مسقط عاصمة سلطنة عمان، وصخرة الروشة في العاصمة اللبنانية بيروت، وفندق "رويال" في العاصمة الأردنية عمان، وبرج بغداد وساحة التحرير بالعاصمة العراقية، ودار الأوبرا في الجزائر العاصمة، ومدينة الحمامات السياحية في تونس.

وفي الوقت نفسه تم عرض الشعار في عواصم ومدن كبرى في عدة دول عبر العالم، ويتعلق الأمر بالولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وروسيا وتركيا، وكذا في البرازيل والأرجنتين والمكسيك والتشيلي والهند وجنوب إفريقيا وكوريا الجنوبية.

وفي خطوة لا تخلو من دلالات سياسية، استثنت قطر كلا من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والبحرين من هذا الحدث الذي بثته العديد من القنوات العالمية وحظي بمتابعة إعلامية وجماهيرية كبيرة، حيث تعتبر قطر أن هذه الدول تفرض "حصارا" عليها منذ يونيو 2017.

وبعدما كانت تطالب بسحب المونديال منها، فاجأت أبو ظبي الجميع شهر مارس الماضي، عندما أعلنت رسميا، عبر رئيس الهيئة العامة للرياضة الإماراتية، محمد خلفان الرميثي، رغبة بلاده في استضافت جزء من مباريات مونديال 2022 وبالتالي مشاركة قطر في التنظيم، معتبرا أن ذلك يمكن أن يشكل "علاجا للأزمة الخليجية".

وكان المغرب قد أبدى موقفا محايدا من الأزمة الخليجية، لكنه قام بعدة مبادرات تعبر عن رفضه الضمني لمحاصرة هذه الدولة الخليجية من طرف جيرانها، عبر بعثه مساعدات غذائية للدوحة في شهر رمضان الأول بعد "الحصار"، ثم زيارة الملك محمد السادس للدوحة ولقاءه بالأمير تميم بن حمد في نونبر 2017.

الثلاثاء 9:00
غيوم قاتمة
C
°
19.86
الأربعاء
20.6
mostlycloudy
الخميس
18.94
mostlycloudy
الجمعة
17.71
mostlycloudy
السبت
16.79
mostlycloudy
الأحد
16.1
mostlycloudy