قمّة النقب تفتح الباب أمام المغرب للحصول على نظام "القبة الحديدية" الإسرائيلي

 قمّة النقب تفتح الباب أمام المغرب للحصول على نظام "القبة الحديدية" الإسرائيلي
الصحيفة – محمد سعيد أرباط
الأربعاء 30 مارس 2022 - 15:22

قالت الصحافة العبرية، إن قمة النقب الأخيرة التي انعقدت مؤخرا في إسرائيل بمشاركة وزراء خارجية إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية والمغرب والبحرين والإمارات العربية المتحدة، تم تداول فيها بين الوزراء المشاركين إمكانية الحصول على أنظمة الدفاع الإسرائيلية، خاصة بالنسبة للبلدان العربية وعلى رأسها المغرب.

وفي هذا السياق قال موقع "Globes" نقلا عن مصادر إسرائيلية، أن المغرب والإمارات والبحرين ناقشوا الحصول على أنظمة الدفاع التي تصنعها شركات إسرائيلية، ومن بين هذه الأنظمة، نظام "القبة الحديدية" الذي سبق أن أعرب المغرب عن رغبته في الحصول عليه لتقوية وتعزيز ترسانته الدفاعية.

ووفق ذات المصدر، فإن هذه القمة فتحت الباب أمام إمكانية بيع إسرائيل لمجموعة من الأسلحة والأنظمة الدفاعية، للمغرب والإمارات والبحرين، خاصة أن هذه القمة يُرجح أنها ستكون سنوية وستتناول المواضيع الأمنية والإقليمية بين الأطراف المشاركة.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن المغرب سبق أن حصل على نظام دفاعي إسرائيلي في الشهور الماضية، وهو عبارة عنأنظمة دفاعية مضادة للطائرات الحربية بدون طيار "درون" والتي تنتمي إلى نظام "Skylock Dome" الذي تم ترويجه العام الماضي في المعرض الدولي للدفاع في دبي الإماراتية، وفق تصريح لموقع "ديفنس نيوز".

وحسب خبير عسكري فإن بعض أنظمة الدفاع التي تنتمي للنظام الدفاعي الإسرائيلي المذكور قد تم بالفعل تسليمها إلى القوات المغربية في الفترة الماضية، إلا أنه لا يُعرف، وفق تصريحه، عدد الأنظمة التي اقتناها المغرب ولا قيمتها المالية.

وكان موقع غلوبس الإسرائيلي، قد أشار في تقرير نشره في 18 نونبر الماضي، خلال معرض دبي لأنظمة الدفاع، أن 27 دولة في العالم اقتنت هذا النظام الدفاعي الإسرائيلي، من بينها المغرب، مضيفة بأن الإمارات بدورها وقعت صفقة للحصول عليه.

ووفق خبير عسكري مغربي، فإن أنظمة الدفاع "سكاي لوك دوم" تعمل على تعطيل الاتصال بين الطائرة بدون طيار ومسارها، مما يؤدي بها إلى الخروج عن الخدمة، مضيفا بأن النظام مزود بأجهزة مراقبة بصرية وحرارية ورادار يراقب ويتتبع أي أنشطة مشبوهة.

وقالت ديفنس نيوز، أن هذا النظام الدفاعي الإسرائيلي، هو تابع لنظام "Skylock Systems" الذي تصنعه شركة Avnon الإسرائيلية، وهو نظام ينضاف إلى عدد من أنظمة الدفاع التي اقتناها المغرب في السنوات الأخيرة من أجل تعزيز قدراته الدفاعية وحماية حدوده أمام الأخطار المحتملة.

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...