قناة إسرائيلية: واشنطن طلبت من المغرب "التطبيع الكامل" مع تل أبيب

زعمت قناة عبرية أن الولايات المتحدة الأمريكية طلبت من 4 دول عربية لا تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، بحث عقد اتفاق جديد مع تل أبيب.

وادعت القناة العبرية الـ"13"، أمس، الثلاثاء، أن الإدارة الأمريكية توجهت إلى أربع دول عربية لا تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، هي الإمارات والبحرين وسلطنة عمان والمغرب، بطلب يقضي توقيع اتفاقية عدم اعتداء بينها وإسرائيل. حسب ما نقلته وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وحسب المصدر ذاته، فقد رأت القناة العبرية أن البيت الأبيض تحدث مع سفراء الدول الأربع، بهدف التوصل لاتفاق جديد مع إسرائيل، يكون نواة جيدة للتطبيع الكامل مع تل أبيب، فيما أجاب الدبلوماسيون بأنهم سيعودون سريعا بالرد - دون رد نهائي - على حد قول القناة.

وأكد المحلل السياسي للقناة العبرية، الإعلامي باراك رافيد، أن البيت الأبيض تحدث مع ممثلين إسرائيليين وعرب وأمريكيين حول الأمر نفسه، وهي المحادثات التي تناولت الافتراض أن تكون هذه الاتفاقية بعدم الاعتداء بينها وبين إسرائيل، كخطوة أولية للتطبيع الكامل، وهي خطوة تأتي بدلا من العلاقات السرية التي تسود هذه العلاقات - في الوقت الحالي - وهي خطوة أيضا أقل حدة من اتفاق سلام أو علاقات دبلوماسية، أو تطبيع كامل.

ونقلت القناة العبرية عن مصادر - لم تسمها - أن نائب مستشار الأمن القومي الأمريكي، فيكتوريا كواتس، التقت الأسبوع الماضي مع سفراء هذه الدول الأربع في واشنطن، حيث وجهت لهم هذه الدعوة أو الطلب الأمريكي الخاص باتفاقية "عدم اعتداء" ومدى رأيهم في الموضوع.

وكانت تقارير إعلامية عديدة، ومن أبرزها التقارير الإسرائيلية نقلا عن وكالة الأنباء الفرنسية "أ ف ب"، قد أكدت أن من بين أهداف زيارة وزير الخارجية الأمريكية مايكل بومبيو إلى الممكلة المغربية مطلع دجنبر المقبل، هو الدفع بالعلاقات المغربية نحو التطبيع مع إسرائيل.

ووفق ذات المصادر، فإن وزير الخارجية الأمريكية مايكل بومبيو سيحل بالمملكة المغربية بتاريخ 4 دجنبر المقبل بالعاصمة الرباط، للقاء نظرائه المغاربة، وعلى رأسهم الملك محمد السادس، مشيرة إلى بلاغ الوزارة الأمريكية التي جاء فيه على لسان بومبيو بأن "المملكة تعد أحد أقوى شركاء الولايات المتحدة في المنطقة".

وأضافت ذات المصادر، أن مسؤولا أمريكيا رفض الكشف عن إسمه قال للصحفيين تعليقا على هذه الزيارة بأن" المغرب كشريك مهم يلعب دورا مهما في المنطقة لدعم التسامح، ولديه علاقات هادئة وصداقة مع إسرائيل أيضا".

وأشار التقرير في ذات السياق، بأن مصر والأدرن هما الدولتان العربيتان الوحيداتان اللتان وقعتا على اتفاقية السلام مع إسرائيل، لكن رغم ذلك، فإن المغرب إلى جانب بعض دول الخليج مثل البحرين، عملتا على تخفيف حدة مقاطعة العالم العربي مع دولة إسرائيل.

السبت 3:00
غائم جزئي
C
°
15.7
الأحد
17.59
mostlycloudy
الأثنين
17.52
mostlycloudy
الثلاثاء
18
mostlycloudy
الأربعاء
18.2
mostlycloudy
الخميس
18.66
mostlycloudy