قناة mbc السعودية تثير غضب العرب بسبب مسلسلين تطبيعيين مع إسرائيل

 قناة mbc السعودية تثير غضب العرب بسبب مسلسلين تطبيعيين مع إسرائيل
الصحيفة
الجمعة 1 ماي 2020 - 10:30

أثارت قناة mbc التابعة للمملكة العربية السعودية، غضب شريحة كبيرة من المشاهدين العرب في مختلف الدول العربية، بسبب إذاعتها لمسلسلين، أحدهما يدعى "أم هارون" والثاني "مخرج 7" خلال رمضان، جاء فيهما إشارات واضحة للتطبيع مع الكيان الإسرائيلي.

وتدور قصة المسلسل الأول حول طبيبة يهودية كانت قد عاشت في دول الخليج في أربعينات من القرن الماضي والتحديات التي واجهتها هناك، وهي مبنية على قصة حقيقية لطبيبة يهودية تُدعى "أم جان"، لكن المسلسل، حسب عدد من المتتبعين، شوّه حقيقة القصة التاريخية وفيه ميل للتطبيع مع إسرائيل، خاصة أنه أشار إلى أن إسرائيل أسست دولتها على أرض إسرائيل وليس فلسطين.

وبخصوص المسلسل الثاني الكوميدي "مخرج 7"، فقد جاءت فيه إشارات واضحة للميل إلى إسرائيل، عن طريق استهداف القضية الفلسطينية، حيث جاء في إحدى الحلقات على لسان أحد الممثلين ،بأن الفلسطنيين هم أعداء السعودية، والأموال الذي تُصرف على القضية الفلسطينية يجب أن تُصرف على الشعب السعودي أولى.

ووجه العديد من النشطاء العرب، انتقادات واسعة للقناة السعودية إم بي سي، بسبب هاذين المسلسلين، وقد وصف النشطاء مسلسل "أم هارون" بـ "أم شارون" لما فيه إشارات واضحة للتطبيع مع إسرائيل ومحاولة تحسين صورتها لدى المشاهدين العرب.

كما تلقى مسلسل "مخرج 7" بدوره انتقادات شديدة، وكانت من أبرزها من الإعلامي مقدم برنامج الاتجاه المعاكس، فيصل القاسم الذي نشر تغريدة على حسابه بموقع تويتر " المسلسل السعودي(مخرج 7) الذي يجاهر بالتطبيع والدفاع عن إسرائيل لا ينقلب مطلقاً على موقف المملكة التاريخي من إسرائيل، بل يعبر عنه بصدق وواقعية وصراحة لأول مرة بدون رتوش.هكذا كان موقف المملكة منذ عقود وعقود،لكنها كانت تخفيه لضرورة المرحلة، واليوم لم يعد هناك ضرورة فلا بأس من كشفه".

https://twitter.com/kasimf/status/1255180344623595526

وكانت العديد من الوسائل الإعلام العربية والدولية، قد أشارت بأن المسلسلين من إنتاج كويتي، إلا أن الكويت خرجت بشكل رسمي ونفت أن تكون لها أي علاقة بالمسلسلين اللذين يتم إذاعتهما على قناة mbc، الأمر الذي يشير إلى أن المملكة العربية السعودية هي من تقف وراء إنتاج المسلسلين.

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...