قيس سعيد يقيل وزير التربية من منصبه وهو المسؤول رقم 45 الذي يقيله منذ 2022

 قيس سعيد يقيل وزير التربية من منصبه وهو المسؤول رقم 45 الذي يقيله منذ 2022
الصحيفة - متابعة
الثلاثاء 2 أبريل 2024 - 10:34

أعلنت الرئاسة التونسية، مساء أمس الإثنين، عن إقالة وزير التربية من منصبه، دون أن تحدد أسباب هذه الإقالة، التي تأتي في سياق سياسي واجتماعي متوتر تشهده البلاد.

وقالت رئاسة الجمهورية، في بلاغ مقتضب، إن "رئيس الجمهورية قرر، إعفاء وزير التربية، محمد علي البوغديري، وتعيين سلوى العباسي خلفا له".

وتعد هذه الإقالة الثانية خلال شهر واحد لعضو من أعضاء حكومة رئيس الحكومة أحمد الحشاني. وتولى الرئيس التونسي الصلاحيات الكاملة في الـ 25 من يوليوز 2021 بإقالة رئيس الحكومة و تعليق عمل البرلمان.

وبموجب مراسيم رئاسية، يحق لرئيس الدولة إقالة رئيس الحكومة أو الوزراء في أي وقت. وقد تم إقالة نحو ثلاثين مسؤولا، بينهم تسعة وزراء، عينهم الرئيس بنفسه، من مناصبهم عام 2023، مقابل 15 عام 2022، وذلك وفق وسائل إعلام محلية.

وتأتي هذه الإقالات في الوقت الذي تواجه فيه تونس توترات سياسية قوية وأزمة اجتماعية واقتصادية خطيرة، والتي تكافح الحكومة من أجل علاجها على الرغم من التعديلات الوزارية المتواترة.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...