كتاب بعنوان "محادثات سرية حول طنجة" جديد الدكتور عبد الخالق النجمي بمدريد

 كتاب بعنوان "محادثات سرية حول طنجة" جديد الدكتور عبد الخالق النجمي بمدريد
الصحيفة من الرباط
الأثنين 4 دجنبر 2023 - 19:17

أصدر الكاتب المغربي المقيم بغرناطة النجمي عبد الخالق كتابا بعنوان "محادثات سرية حول طنجة" بالعاصمة الاسبانية مدريد، ويشمل الكتاب الذي صمم غلافه الفنان عبد المغيث الشعيري المغري ويقع في 260 صفحة من القطع المتوسط، على مجموعة من الحوارات الغنية مع كتاب وشعراء إسبان معاصرين، ألهمتهم مدينة طنجة وحولوها الى فضاءات أعمالهم الأدبية، بل أصبحت هي الشخصية المحورية في بعض هذه الأعمال، بعض هؤلاء الكتاب ازدادوا في مدينة البوغاز وبعضهم الآخر وهم الأغلبية ازدادوا في مختلف المدن الاسبانية ولكنهم افتتنوا بجمال عروس الشمال وبتاريخها المتسم بالتعايش والتسامح بين مختلف الديانات والثقافات.

ويعتبر الكتاب فريد من نوعه ونشرته دار النشر الرائدة ديوان المغرب بمدريد ويضم بين طياته أكثر من 30 حوارا مع كتاب وشعراء إسبان معاصرون أجراها المترجم عبد الخالق النجمي خلال ال15 سنة الأخيرة، حيث احتلت مدينة طنجة مكانة مرموقة في الأدب الاسباني المعاصر، اذ أن بعض الروايات والدواوين الشعرية التي اختارت أحياء ومقاهي مدينة طنجة فضاءات لها نالت جوائز مهمة في اسبانيا وحققت مبيعات قياسية.

ومن بين ابرو الكتاب الذين حاورهم الأستاذ النجمي عبد الخالق نجد الكاتب الاسباني الكبير لورينثو سيلبا، والروائية المعروفة ماريا دوينياس، والمستعرب الاسباني الكبير بيدرو مارطينيث، والشاعرة الكبيرة بيرونيكا أراندا، والصحافي الاسباني خابيير بلينثويلا، والكاتب الباسكي إنياكي مارطينيث…

قد كتبت في مقدمة الكتاب المستعربة الاسبانية المعروفة والأستاذة الجامعية السابقة بجامعة مدريد المستقلة كارمن رويث: "يعتبر هذا الكتاب بمثابة شاهد عيان على مرحلة أدبية مهمة من تاريخ مدينة طنجة التي ألهمت كبار الكتاب والشعراء والسينمائيين والفنانين الإسبان الذين تغنوا بجمالها وتاريخها الفريد، ولهذا لابد من تقديم الشكر والامتنان لكل هؤلاء الكتاب الحاضرين والممثلين في الكتاب وخصوصا صاحب الكتاب النجمي عبد الخالق لجرأته في طرح الأسئلة وتناول المواضيع بكل مهنية واحترافية، وبالتالي أدعو القراء لقراءة جميع الحوارات بحب لهذه المدينة، مدينة طنجة".

وسيتم تقديم هذا الكتاب يوم الأربعاء 13 دجنبر 2023 على الساعة السادسة مساء بالجامعة الانجليزية الجديدة بطنجة، وسيشارك في هذا اللقاء الذي يندرج ضمن فعاليات مهرجان بصمات الذي ينظمه منتدى الفكر والثقافة والابداع، كل من الدكتور عبد الحق هيري، \استاذ بجامعة عبد المالك السعدي، والصحافية المتألقة بالقناة الأولى ومقدمة الأخبار باللغة الإسبانية ندال بوحمالة، والدكتورة بثينة بن الأمين من جامعة محمد الخامس بالرباط والصحافي الإسباني ومقدم الأخبار أدريان كورطيس، وستسير حفل تقديم وتوقيع كتاب "محادثات سرية حول طنجة" الصحافية المقتدرة أميمة ازريدة من الذاعة الدولية قسم الأخبار باللغة الإسبانية.

بعد منع الصحافيين من تغطية زيارة سانشيز.. أيُّ إعلام تريد الدولة؟!

شكلت زيارة رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز إلى المغرب الأسبوع الفائت، مناسبة أخرى لأن تقول الحكومة (أو الدولة) للإعلام المغربي: إذهب إلى الجحيم ! وفي الوقت الذي الذي عمد رئيس الوزراء ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...