كرواتيا تتولى رسميا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي

 كرواتيا تتولى رسميا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي
الصحيفة - متابعة
الخميس 9 يناير 2020 - 16:01

تتولى كرواتيا، ابتداء من اليوم الخميس، رسميا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، والتي تتواصل حتى متم يونيو المقبل.

وتتسلم كرواتيا، التي انضمت في العام 2013 إلى الاتحاد الأوروبي، رئاسة الاتحاد في حفل سينظم بالعاصمة زغرب بالمناسبة، بحضور رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين وأعضاء المفوضية.

وتأتي رئاسة كرواتيا للاتحاد في ظرفية سياسية خاصة مرتبطة بتحديات "البريكسيت" وتفاقم أزمة الهجرة بشرق المتوسط، إضافة إلى أزمة المناخ وتوقف مفاوضات انضمام دول غرب البلقان إلى المنتظم القاري .

وعلى المستوى المحلي، يعيش هذا البلد الأدرياتيكي على وقع تغييرات سياسية تلت فوز اليسار في الانتخابات الرئاسية الأخيرة والترقب السائد بشأن تطورات المرحلة المقبلة مع استمرار المحافظين في الحكومة، إضافة إلى التحديات الاقتصادية المرتبطة بتقوية تنافسية الاقتصاد المحلي وتعزيز اندماجه الإقليمي ومكافحة هجرة الشباب والفساد الإداري.

وكانت كرواتيا قد حددت في أول أيام العام الجديد، أنها تدافع عن "قارة أوروبية قوية في سياق دولي يشهد العديد من التحديات"، كما "ستعمل على ضمان تدبير جيد لشؤون الاتحاد خلال الأشهر الستة المقبلة، بما يخدم مصالح كافة الدول الأعضاء والمصالح الخارجية للاتحاد في كافة المجالات".

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...