كورونا في إفريقيا.. صعود الكاميرون يُنزل المغرب للمرتبة السابعة

 كورونا في إفريقيا.. صعود الكاميرون يُنزل المغرب للمرتبة السابعة
الصحيفة – بديع الحمداني
الجمعة 12 يونيو 2020 - 17:12

لازالت القارة الإفريقية تُسجل إصابات بفيروس كورونا، وإن كانت بوتيرة أقل مما هو عليه الحالة في القارات الأخرى، كالأمريكيتين وأوروبا وأسيا، وقد بلغ عدد الإصابات في القارة السمراء إلى غاية اليوم الجمعة أزيد من 220 ألف إصابة بالفيروس.

ووفق إحصائيات موقع "World Meters" العالمي لفيروس كورونا، فإن عدد الوفيات بكوفيد 19 بقارة إفريقيا بلغ إلى غاية اليوم إلى حوالى 6 آلاف حالة وفاة، في حين بلغ عدد الأفارقة الذين تعافوا من فيروس كورونا داخل حدود القارة السمراء إلى أزيد من 101 ألف شخص متعافي.

ولازالت دولة جنوب إفريقيا تتربع على عرش الدول الإفريقية الأكثر تسجيلا لإصابات فيروس كورونا، بـأزيد من 58 ألف و500 حالة، متبوعة في المرتبة الثانية بمصر بأزيد من 39 ألف و 700 حالة، ثم نيجيريا التي صعدت للمرتبة الثالثة بـأزيد من 14 ألف و 500 حالة.

ووفق ذات الموقع العالمي، فإن دولة غانا بدورها عرفت تزايدا في حالات الإصابة لتصبح في المرتبة الرابعة في إفريقيا بحوالي 11 ألف حالة بفيروس كورونا، ثم خامسا الجزائر بعدد إصابات بلغ أزيد من 10 آلاف و 500 حالة، ثم الكاميرون التي تجاوزت المغرب وأصبحت في المرتبة السادسة بعدد 8 آلاف و681 حالة بفيروس كورونا.

وواصلت المملكة المغربية تراجعها في معد الإصابة بفيروس كورونا في القارة الإفريقية، وتدجت في النزول في الأسابيع الأخيرة من المرتبة الرابعة إفريقيا إلى غاية المرتبة السابعة بعدد الإصابات يصل إلى 8 آلاف و581 حالة وفق حصيلة صباح اليوم الجمعة على الساعة العاشرة.

ويُعتبر وضع المغرب في تحسن كبير مقارنة بباقي الدول الإفريقية الأخرى التي تعرف تزايدا في عدد الإصابات، ويحتل المغرب المرتبة الثالثة في إفريقيا من حيث عدد حالات التعافي بـ 7 آلاف و 600 حالة تعافي، بعد جنوب إفريقيا بـ33 ألف و252 حالة شفاء، ثم مصر بـ10 آلاف و691 حالة شفاء من الفيروس.

وبخصوص الوفيات من فيروس كورونا، فإن المغرب بدوره يُعتبر من بين الدول التي لم تسجل أرقام كبيرة في القارة الإفريقية، فمن ضمن الدول السبعة المذكورة الأكثر تسجيلا للإصابات، فإن المغرب في المرتبة الثانية إلى جانب الكاميرون في تصنيف أقل الدول الإفريقية المسجلة للوفيات بعدد 212 حالة، في حين تحتل غانا المرتبة الأولى بـ 46 حالة وفاة فقط.

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...