لأول مرة.. صادرات المغرب من السيارات تتراجع خلال نصف 2019

 لأول مرة.. صادرات المغرب من السيارات تتراجع خلال نصف 2019
الصحيفة – بديع الحمداني
الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:00

شهدت الصادرات المغربية من قطاع السيارات خلال الأشهر الخمسة الأولى من سنة 2019، تراجعا بنسبة 6,2 بالمائة، بسبب تراجع مبيعات السيارات على المستوى العالمي.

وقالت صحيفة الشرق الأوسط في تقرير خاص بالموضوع على نسختها الإنجليزية، بأن هذا التراجع يحدث لأول مرة في قطاع السيارات بالمغرب، بعد نمو مضطرد خلال السنوات الأخيرة.

وأرجعت الصحيفة هذا التراجع في صادرات المغرب من السيارات، إلى الكساد الذي يعرفه قطاع السيارات في العالم، والذي أرخى بضلاله على الصادرات المغربية.

وأضاف تقرير الشرق الأوسط، أنه رغم هذا التراجع الذي عرفته الصادرات المغربية في الأشهر الخمسة الأولى من 2019، إلا أن قطاع السيارات يبقى على رأس قائمة الصادرات المغربية إلى الخارج بـ 1,6 مليار دولار.

وأشار التقرير في هذا السياق، أن الصادرات المغربية من قطاع السيارات بلغت 12 في المائة من مجموع الصادرات المغربية الإجمالية خلال الفترة المذكورة من السنة الجارية.

وجاءت الصادرات المغربية من قطاع الاسلاك الكهربائية والالياف البصرية التي لها علاقة بقطاع السيارات في المرتبة الثانية من مجموع الصادرات المغربية خلال الفترة المذكورة بـ 1,5 مليار دولار، متبوعة بصادرات القطاع الفلاحي بـ 1,2 مليار دولار.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...