لتعزيز ترسانته منها.. المغرب يُخصص 65 مليون دولار لاقتناء 13 طائرة "درون" عسكرية من تركيا

يبدو أن المغرب أصبح يُدرك أهمية وفعالية الطائرات المسيّرة في الحروب العسكرية، خاصة بعدما تمكنت إحدى الطائرات المسيرة المملوكة للقوات المسلحة الملكية مؤخرا من استهداف أحد قادة البوليساريو وإنهاء حياته، وهو الأمر الذي تكشفه الصفقات الأخيرة للمغرب لاقتناء هذا النوع من الطائرات بدون طيار.

آخر هذه الصفقات التي تم كشف النقاب عنها، وفق "أفريكا إنتليجينس"، هو عقد المغرب صفقة مع تركيا للحصول على 13 طائرة "درون" من نوع "Bayraktar TB2" بكافة معداتها، حيث يُعتبر هذا النوع من الطائرات المسيرة التي يُستخدم في الحروب من صنع شركة "بايكار" التابعة لسلاح الجو التركي.

ووفق المعطيات المتوفرة حول سعر هذه الطائرة التي بإمكانها التحليق لحوالي 20 ألف قدم عن سطح الأرض، فيصل إلى 5 ملايين دولار، ما يعني أن المغرب يتوجب عليه تخصيص 65 مليون دولار أمريكي من أجل الحصول على 13 طائرة من هذا النوع.

وتتميز هذا الطائرة بقدرتها على حمل أوزان تصل إلى 150 كيلوغرام، إضافة إلى التحليق لمدة 24 ساعة كاملة دون توقف. كما أنها تتميز بمعدات المراقبة والرصد الليلي وضرب الأهداف بدقة عالية، وفق ما أعلنته الشركة في تفاصيل هذه الطائرة المنشورة على الأنترنيت.

ومن شأن المغرب أن يعزز ترسانته من الطائرات المسيرة العسكرية بهذه الصفقة الهامة، التي تأتي في وقت تشهد العلاقات المغربية توترا كبيرا مع الجارة الجزائر، وبالخصوص مع جبهة البوليساريو الإنفصالية التي عادت إلى القيام بمناوشات عسكرية على الجدار الرملي المغربي في الصحراء.

كما أن هذه الصفقة تنضاف إلى صفقة أخرى، من المحتمل أن يتم المصادقة عليها من طرف الولايات المتحدة الأمريكية، في مقبل الأسابيع، وتتعلق بتوقيع المغرب لصفقة الحصول على 4 طائرات درون عسكرية أمريكية مع إدارة ترامب، قبل أن تقرر إدارة بايدن إيقاف الصفقة لمراجعتها ضمن عدد من الصفقات الأخرى مع دول عديدة، لكن من المحتمل أن يتم الموافقة عليها في المستقبل القريب.

وأثبتت العملية الهجومية الأخيرة التي نفذتها القوات المسلحة المغربية، والتي استهدفت الداه البندير أحد رموز جبهة البوليساريو، أن المغرب بالفعل يمتلك طائرات مسيرة عسكرية، وهو أمر لم يكن معلوما قبل ذلك، وبالتالي فإن هذه الصفقات الجديدة ما هي إلى خطوات لتعزيز الترسانة العسكرية من الطائرات المسيرة لدى المغرب.

وتجدر الإشارة إلى أن الطلب على الطائرات المسيرة، قد ارتفع في العالم في السنوات الأخيرة، بعدما أثتبت نجاعتها في الحروب، دون حدوث خسائر في صفوف مستعملي هذه الطائرات، مما دفع بالعديد من الدول لطلبها من الشركات المصنعة.

الأربعاء 15:00
مطر خفيف
C
°
19.79
الخميس
18.95
mostlycloudy
الجمعة
18.71
mostlycloudy
السبت
18.88
mostlycloudy
الأحد
21.77
mostlycloudy
الأثنين
19.79
mostlycloudy