لتعزيز مصالح المغرب ونيجيريا.. توقيع اتفاقية شراكة لإحداث مجلس الأعمال النيجيري-المغربي

 لتعزيز مصالح المغرب ونيجيريا.. توقيع اتفاقية شراكة لإحداث مجلس الأعمال النيجيري-المغربي
الصحيفة من الرباط
الثلاثاء 30 مارس 2021 - 9:00

وقعت منظمة مغرب إفريقيا للثقافة والتنمية ووفد من سيدات ورجال الأعمال من نيجيريا، أمس الاثنين بالرباط، اتفاقية شراكة تهدف إلى إنشاء مجلس الأعمال النيجيري- المغربي.

وتهدف هذه الاتفاقية، التي وقعها رئيس منظمة مغرب إفريقيا للثقافة والتنمية، نجيب الكتاني، ورئيس الوفد النيجيري، يوسف حميسو أبو بكر، إلى إحداث إطار مناسب لدعم المبادرات وبروتوكولات التفاهم الموقعة بين البلدين.

وأكد الكتاني، خلال حفل توقيع الاتفاقية، أن إحداث مجلس الأعمال يندرج في إطار المبادرات التي أطلقها الملك محمد السادس للانفتاح على العمق الإفريقي للمملكة، ولتوطيد أواصر الصداقة بين المغرب ونيجيريا.

وشدد على أن هذا المجلس سيمكن من تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، مذكرا بأن نيجيريا هي القوة الاقتصادية الأولى في إفريقيا، حيث يصل الناتج الداخلي الخام بهذا البلد إلى 467 مليار دولار أمريكي، وتعد من ضمن منتجي النفط والغاز الرئيسيين.

من جانبه، اعتبر حميسو أبو بكر أن من شأن هذه المبادرة تعزيز مصالح المغرب ونيجيريا على الصعيد دون الإقليمي والإقليمي والقاري والدولي وكذا في إطار الهيئات والمؤسسات الدولية.

وأوضح أن الاتفاقية تروم أيضا تشجيع الاستثمار والتعاون في مختلف القطاعات، خاصة الفلاحة والاقتصاد والاتصالات والنهوض بالشباب والرياضة وعلاقات النوع وتطوير البنيات التحتية والطاقة والدبلوماسية الاقتصادية والمالية، بالإضافة إلى تعزيز الثقافة والسياحة والتعليم والعلوم الرقمية والتكنولوجيا.

وتم على هامش هذا الاجتماع بحث فرص الاستثمار في المغرب، وخاصة بجهة الرباط -سلا- القنيطرة، كما تم تنظيم لقاءات بين رجال الأعمال المغاربة ونظرائهم النيجيريين.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...