لدعمها تنظيم داعش.. محكمة أمريكية تفرض غرامة بقيمة 778 مليون دولار على شركة "لافارج" الفرنسية

 لدعمها تنظيم داعش.. محكمة أمريكية تفرض غرامة بقيمة 778 مليون دولار على شركة "لافارج" الفرنسية
الصحيفة - وكالات
الثلاثاء 18 أكتوبر 2022 - 22:32

أقرت شركة صناعة الأسمنت الفرنسية "لافارج" بالذنب، يوم الثلاثاء، في اتهامات أمريكية بدعم تنظيم الدولة الإسلامية، وذلك بمواصلتها تشغيل مصنع في سوريا بعد اندلاع الصراع في البلاد في عام 2011.

وذكرت وكالة فرانس برس نقلاً عن متحدث باسم "لافارج" أن المحكمة الأمريكية فرضت غرامة بقيمة 778 على الشركة بعد إدانتها بدعمه مجموعات إرهابية في سوريا. وستسدد الشركة الغرامة لوزارة العدل الأمريكية.

وصدر عن الشركتين بيان جاء فيه أن لافارج وشركتها الفرعية "لافارج للإسمنت سوريا" التي تمّ حلّها "وافقتا على الاعتراف بالذنب بتهمة التآمر لتقديم دعم مادي لمنظمات إرهابية أجنبية محددة في سوريا من غشت 2013 حتى أكتوبر 2014".

ويمثل إجراء لافارج أمام محكمة بروكلين الاتحادية المرة الأولى التي تقر فيها شركة بالذنب في الولايات المتحدة في اتهامات بتقديم دعم مادي لجماعة إرهابية. كما تواجه لافارج، التي صارت جزءاً من شركة هولسيم المدرجة في سويسرا في عام 2015، اتهامات أيضاً في باريس بالتواطؤ في جرائم ضد الإنسانية.

وكانت هذه الدعوى القضائية التي فُتحت عام 2017، قد بدأت باتهام مجموعة "لافارج اس آ" بدفع حوالي 13 مليون أورو ما بين 2013 و2014 لجماعات جهادية بينها تنظيم الدولة الإسلامية، وإلى وسطاء لضمان استمرار عمل فرعها في سوريا في ظل الحرب القائمة في هذا البلد. كما يشتبه بأن المجموعة باعت اسمنتا لمصلحة تنظيم الدولة الإسلامية ودفعت لوسطاء من أجل الحصول على مواد أولية من فصائل جهادية.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...