لقجع يترافع غدا أمام كونغرس الـ FIFA بشأن تغيير قانون "مزدوجي الجنسية"

 لقجع يترافع غدا أمام كونغرس الـ FIFA بشأن تغيير قانون "مزدوجي الجنسية"
الصحيفة - عمر الشرايبي
الخميس 17 شتنبر 2020 - 18:00

يترافع فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، غدا الجمعة، أمام "كونغريس" الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، الذي سينعقد، استثناءا، عبر تقنية التواصل عن بعد "Visioconférence "، وذلك للدفاع عن موقفه من تغيير قانون اللاعبين "مزدوجي الجنسية" وتمثيليتهم لمنتخبات بلدان نشأتهم، الذي ظل ساري المفعول منذ الجمعية العمومية المنعقدة في الباهاماس سنة 2009.

وعلمت "الصحيفة" نقلا عن مصادر مطلعة، أي لقجع، النائب الأول لرئيس الكرنفدرالية الإفريقية لكرة القدم، سيتبنى موقف عدد كبير من الاتحادات القارية، التي ترى في تعديل القانون السالف الذكر ضرورة من أجل الدفاع عن بعض اللاعبين ممن حكمت عليهم المشاركة لبضع دقائق مع منتخبات بلد نشأتهم من حمل الجواز الرياضي لوطن الجذور.

وفي الوقت الذي من المنتظر أن تصادق الجمعية العمومية الـ 70 للاتحاد الدولي "فيفا"، غدا، على تعديل القانون موضوع الجدل، يترقب منير الحدادي، مهاجم فريق إشبيلية الإسباني، انفراج أزمته التي دامت لسنوات، حيث ضاق ذرعا من انتظار تسوية مشكله القائم منذ مباراته الشهيرة أمام مقدونيا، في شتنبر 2014، برسم تصفيات "يورو2016"، حيث لم يتم الاعتماد عليه داخل المنتخب الإسباني الأول، منذئذ، كما تعارض الفصل القانوني مع رغبة اللاعب في حمل قميص المنتخب المغربي.

جدير بالذكر أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، حاولت قبل سنتين، تسوية مشكل الحدادي من أجل إمكانية حمل قميص "الأسود" في نهائيات كأس العالم بروسيا، حيث لجأت إلى محكمة التحكيم الرياضية من أجل المطالبة بجواز سفره الرياضي أو تعديل بعض البنود في القانون الذي يحول دون إمكانية اللاعب في الدفاع عن القميص الوطني، إلا أن الهيئة السويسرية "علقت" الملف.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...