لقجع يستغل حضوره لافتتاح "الشان" من أجل حملته لعضوية الاتحاد الدولي "فيفا"

 لقجع يستغل حضوره لافتتاح "الشان" من أجل حملته لعضوية الاتحاد الدولي "فيفا"
الصحيفة - عمر الشرايبي
السبت 16 يناير 2021 - 13:00

استغل فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والنائب الثاني لرئيس الكونفدرالية الإفريقية "كاف"، حضوره إلى دولة الكاميرون، عشية استضافتها لبطولة أمم إفريقيا للاعبين المحليين "الشان"، وذلك من أجل حملته الانتخابية لعضوية المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي "فيفا"، بعد فتح المجال لكل الاتحادات الأعضاء داخل الجمعية العمومية في تقديم اوراق مرشحيهم على مدار شهرين، بناء على القرارات الأخيرة التي اتخذها المكتب التنفيذي، في اجتماعه االذي انعقد في 10 شتنبر الماضي.

وانطلق الصراع حول المنصب الدولي، منذ عدة أسابيع، داخل أروقة الجهاز الكروي القاري، في أفق دخول الانتخابات المقررة في 12 مارس المقبل، من خلال جمع عام انتخابي، بالعاصمة المغربية الرباط، حيث يسعى كل مرشح إلى حشد الأصوات الداعمة، لاسيما وأن دائرة المنافسة تشمل عدة أسماء وازنة داخل المنظومة الكروية الإفريقية، من خلال تقسيم المناطق اللغوية المعتمد.

وعلمت "الصحيفة"، نقلا عن مصادر مطلعة، أن لقجع قابل السويسري جياني انفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي "فيفا"، على هامش حضور الأخير إلى اجتماع المكتب التنفيذي ل"الكاف"، أمس الجمعة، بالعاصمة الكاميرونية ياوندي، كما سيرافقه خلال مراسيم حفل افتتاح بطولة "الشان"، إذ من المنتظر أن يكون موضوع الانتخابات المقبلة مطروحا بقوة ضمن محادثات الطرفين.

في سياق متصل، ستتدخل الـ FIFA عبر لجنة المراجعة التابعة لها، بفحص أهلية الترشيحات المستلمة لمنصب رئيس الكونفدرالية الإفريقية كما عضوية مكتبها التنفيذي، حيث يجب على لجنة الحوكمة داخل الـ CAF تحديد موعد في أقرب وقت ممكن لإضفاء الطابع الرسمي على القائمة النهائية لجميع المرشحين في جميع فئات الانتخابات.

بالإضافة إلى سباق رئاسة الـ CAF، ستتجه الأنظار إلى الجمع العام الانتخابي المقبل، لحسم المنافسة على عضوية المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي "فيفا"، حيث ينقسم المرشحين إلى  مجموعات؛ المجموعة الناطقة بالعربية والبرتغالية والاسبانية، المجموعة الناطقة باللغة الإنجليزية، مجموعة ناطقة بالفرنسية، فضلا عن المجموعة الخاصة بالإناث.

بالنسبة للمجموعة الناطقة باللغة العربية والبرتغالية والإسبانية، سيكون الصراع حول المقعد المخصص لها داخل الجهاز التنفيذي للاتحاد الدولي، بين هاني أبوريدة من مصر، جوستافو ندونج إيدو من غينيا الاستوائية، خير الدين زطشي من الجزائر وفوزي لقجع من المغرب.

أما المجموعة "الأنغلوفونية" داخل الـ CAF، تضم ست مرشحين ؛لامين كابا باجو من جامبيا، نيكولاس مويندوا من كينيا، والتر نياميلاندو من مالاوي، والاس كاريا من تنزانيا، أماجو ملفين بينيك من نيجريا، كامانغا ندانجا أندرو من زامبيا

من جانبه يكون الصراع "الفراكفوني"، منحصرا بين كونستانت عوماري السليماني من الكونغو الديمقراطية، ماثورين دي تشاكوس من بنين ،غبيزوندي كوسي أكبوفي من توجو وماموتو توري من مالي، فيما تتنافس نسيكيرا من بوروندي وعائشة جوهانسن من سيراليون على المقعد المخصص للمرأة.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...