لقجع ينجح في الضغط على فرنسا من أجل التحاق المحترفين بمعسكر "الأسود"

 لقجع ينجح في الضغط على فرنسا من أجل التحاق المحترفين بمعسكر "الأسود"
الصحيفة - عمر الشرايبي
السبت 20 مارس 2021 - 16:22

تراجعت الرابطة الفرنسة لكرة القدم الاحترافية، بتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة المحلية، عن تنفيذ المذكرة التي أصدرها الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، والتي ترخص فيها للأندية الأوروبية بمنع التحاق لاعبيها الدوليين الأفارقة للالتحاق بمنتخبات بلدانهم، خلال فترة التوقف الدولية المقبلة، بداية من الأسبوع القادم، وهو ما توافقت عليه أندية "الليغ1".

وأفادت مصادر مطلعة لـ"الصحيفة"، أن فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، اعترض على هذه المذكرة، مبديا تحفظه للسويسري جياني انفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي للعبة "فيفا"، الأخير الذي نقل الأمر إلى السلطات الرياضية والحكومية الفرنسية، من أجل تسوية الموضوع.

وكان الناخب الوطني، البوسني وحيد حاليلودزيش، مدرب المنتخب المغربي الأول لكرة القدم، قد أثار، الخميس، جدلا واسعا، بعد انتقاده للمذكرة السالفة الذكر، حيث استغل حضوره للندوة الصحافية، من أجل الإعلان عن قائمة "الأسود" لمواجهتي بوروندي وموريتانيا، في إطار تصفيات كأس أمم إفريقيا، وذلك من أجل توجيه أسهم النقد لأعلى جهاز كروي، بعد المساس بأحد أعم البنود المؤطرة لعلاقة اللاعب المحترف بمنتخب بلاده، واصفا إياه بالقرار "العنصري"، خاصة وأنه يشكل فقط محترفي القارة الإفريقية.

في السياق ذاته، شدد حاليلودزتيش على إلزامية تلبية دعوة الناخب الوطني، بالنسبة للأسماء ال24 التي وجهت لهم الدعوة ضمن القائمة النهائية، وذلك بالرغم من القيود التي يمكن أن تفرضها بعض الأندية عليهم، حيث يتطلع مدرب "الأسود"، بتنسيق وتشاور مع فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، إلى أن تكون المجموعة مكتملة، الأسبوع القادم، مع انطلاق المعسكر الإعدادي.

وقال حاليلودزيتش إن مذكرة الـ FIFA للأندية الأوروبية لا تستند على أساس قانوني، في حال لم يستجب أحد اللاعبين إلى قرار ناديه، كما أنه لن يكون معرضا لأي عقوبة في هذا الصدد، وهو ما ينطبق على حالة نايف أكرد، مدافع فريق رين الفرنسي، الذي ضمه الناخب الوطني إلى قائمته النهائية، رغم قرار الرابطة المحترفة الفرنسية بمنع التحاق اللاعبين الدوليين بمنتخبات بلدانهم، خلال الفترة القادمة

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...