للتشاور بشأن مبادرته لحل الأزمة الليبية.. عقيلة صالح المحسوب على خليفة حفتر يَصل إلى المغرب

حل رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، المحسوب على المشير خليفة فتر، اليوم الأحد بالمغرب، في زيارة أكدت وكالة الأنباء المغربية الرسمية في قصاصة لها أنها "تروم للتشاور مع رئيسي مجلسي البرلمان المغربي بشأن مبادرته لحل الأزمة في بلاده".

وزضافت ذات القصاصة، أن مبادرة عقيلة صالح، تتلخص في حل الأزمة التي تعيشها بلاده في تشكيل مجلس رئاسي، كما ترتكز على الحل السياسي، وتنتهي بإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية.

وكان رئيس مجلس النواب الليبي قد وجد في استقباله، لدى وصوله لمطار الرباط سلا، على الخصوص، رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، وسفير ليبيا بالمغرب، عبد المجيد سيف النصر.

في سياق مرتبط، أكدت وكالة الأنباء الروسية "سبوتنيك" أن المغرب يقوم بوساطة بين أطراف النزاع في ليبيا، وعبر في أكثر من مناسبة عن رفضه القاطع للتدخل العسكري الأجنبي في ليبيا.

وأشارت أن المغرب احتضن عام 2015 مفاوضات جرت بمدينة الصخيرات بين الفرقاء الليبيين تحت إشراف مباشر من الأمم المتحدة، انتهت بتوقيع اتفاق الصخيرات في 17 ديسمبر، وكان المستشار عقيلة صالح أحد أبرز المشاركين في هذه المفاوضات.

وتشهد ليبيا انقساما حادا في مؤسسات الدولة، بين الشرق الذي يديره مجلس النواب والجيش الوطني بقيادة المشير خليفة حفتر، والقسم الغربي من البلاد الذي يديره المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج، وهي الحكومة المعترف بها دوليا. ويتبادل الطرفان الاتهامات بالحصول على دعم عسكري أجنبي.

وتمكنت حكومة الوفاق الليبية، مؤخرا، بدعم من تركيا، من صد هجوم استمر لأكثر من عام من الجيش الوطني الليبي لفرض السيطرة على العاصمة طرابلس، وأعلنت نيتها فرض السيطرة على كامل الأراضي الليبية.

وشهدت المعارك في ليبيا تطورًا كبيرًا بعدما أعلنت حكومة الوفاق بسط سيطرتها على كامل الحدود الإدارية للعاصمة طرابلس، ومدينة ترهونة.

الخميس 15:00
غائم جزئي
C
°
32.32
الجمعة
26.93
mostlycloudy
السبت
25.48
mostlycloudy
الأحد
24.26
mostlycloudy
الأثنين
22.81
mostlycloudy
الثلاثاء
22.28
mostlycloudy