لدعم التصدي للاختراقات والقرصنة.. "اتصالات المغرب" تطلق نظم حماية الهواتف النقالة مع Kaspersky

 لدعم التصدي للاختراقات والقرصنة.. "اتصالات المغرب" تطلق نظم حماية الهواتف النقالة مع Kaspersky
الصحيفة
الأثنين 25 يناير 2021 - 19:14

دعّم المغرب نظامه لحماية الأمن الرقمي لمستخدمي الهاتف النقال من خلال شراكة بين مؤسسة "اتصالات المغرب" ومختبر  Kaspersky لضمان حلول الحماية على الانترنت والرقابة الأبوية، وهي الخطوة التي تهدف إلى تجاوز مجموعة من المخاطر التي يتعرض لها المستخدمون خلال إجراء معاملاتهم عبر الهواتف الذكية، بما في ذلك قرصنة المعاملات البنكية وبرامج التجسس.

ومعلوم أن نتائج استبيان أجرته Kaspersky بشراكة مع مكتب الدراسات "إميرسيون" حول أمن الهواتف الشخصية بالمغرب، خلص إلى نتائج "صادمة" مفادها أن الهواتف الذكية للمغاربة غير محمية بشكل فعال، بل إن مستخدميها لا يدركون أن بياناتهم الشخصية مهددة.

وحسب نتائج الاستبيان لا تزيد نسبة المغاربة الذين يستخدمون مضادات الفيروسات 8 في المائة، فيما 75 في المائة من مستخدمي الانترنت يستعملون كلمة المرور ذاتها للبرامج والتطبيقات المثبتة على أجهزتهم، بينما لا يقوم 18 في المائة من المستجوبين بتحيين هواتفهم الذكية، وعلى مستوى الحلول الأمنية لا يزيد عدد متصفحي الانترنت، المغاربة الذين يؤمنون بأنها ضرورية على نسبة 19 في المائة.

وكشف الاستبيان أن ثلث المغاربة يثقون في هواتفهم المحمولة من أجل تخزين بيانات سرية، في الوقت الذي عبر فيه 76 في المائة عن خشيتهم من سرقة صورهم الشخصية أو مقاطع الفيديو التي يحتويها جهازهم، أما 39 في المائة فيتخوفون من إمكانية التجسس عنهم عن بعد عبر كاميرا الهاتف، كما كشف الاستبيان أن الاطلاع على الحسابات البنكية والقيام بالمعاملات المالية عبر الأنترنت وأيضا الشراء على منصات البيع عبر الأنترنت يمثل 43 في المائة من الاستخدامات الحالية للمغاربة.

وتأتي الخطوة المشتركة بين "اتصالات المغرب" و Kaspersky في سياق تصنيف المغرب بين الدول العشرة التي سجلت أعلى عدد من هجمات البرمجيات الخبيثة على الأجهزة المحمولة خلال الربع الثالث من سنة 2020، وفقا لإحصاءات المختبر الروسي، وتتمثل هذه الخطوة في ضمان حلول الحماية على الانترنت، بالإضافة إلى تمكين الآباء من مراقبة شاملة لهواتف أطفالهم.

وحسب "اتصالات المغرب" فإن حل Internet Security يوفر حماية شاملة ضد التهديدات التي يشكلها استخدام الأنترنت على الهوية والخصوصية والمعاملات المالية والأسرة عبر الأنترنت، بما يتيح التصفح وإجراء المعاملات البنكية والشراء واللعب والمشاركة بأمان تام، بالإضافة إلى كونه متوافقا مع أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة "الماك" والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام "أندرويد".

وسيمكن هذا الحل من ضمان الأمان والحماية لمعاملات الهاتف النقال من خلال التصدي للفيروسات وسرقة البيانات الشخصية والبرامج الضارة والمواقع الاحتيالية، كما يمنع محاولات الوصول عن بعد إلى الأجهزة سواء تعلق الأمر بالحواسيب الشخصية أو الهواتف المحمولة أو الأجهزة اللوحية، ويوفر حماية كاملة ضد أي نوع من الهجمات للتصفح الآمن، وهو مجهز بمضاد الفيروسات، ومكافحة البريد العشوائي، وجدار الحماية، ومكافحة برامج التجسس، ومكافحة الخداع، ومنع نواقل "اليو إس بي".

ويمثل هذا الحل مقترحا لإنهاء المخاوف بخصوص المعاملات المالية عبر الانترنت، إذ يوفر الحماية البنكية عن طريق إتاحة إجراء عمليات الشراء وجميع المعاملات المالية بشكل مؤمن، بالإضافة إلى أن الجهاز البسيط وسهل الاستخدام المقترح لهذه العملية يضمن أيضا، حماية الأطفال من خلال المساعدة في إدارة تصفح الانترنت ومنع الوصول إلى المواقع غير الملائمة.

ويعمل الحل المشترك بين "اتصالات المغرب" و Kaspersky على الحماية ضد السرقة، إذ يتيح تأمين البيانات الشخصية المخزنة على الجهاز من خلال السماح بحذف البيانات عن بُعد وتحديد موقع الهاتف أو الجهاز اللوحي الذي يعمل بنظام "أندرويد" وإغلاقه في حالة فقدانه أو سرقته، والتقاط صورة عن بُعد، وإطلاق الإنذار على الهاتف أو الجهاز اللوحي وحظر حذف تطبيق Internet Security.

أما بخصوص حل المراقبة الأبوية فيسمح للآباء بحماية أطفالهم ودعمهم في استخداماتهم الرقمية المختلفة، وهو أيضا متوافق مع الحواسيب الشخصية وأجهزة "الماك" والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية المستخدمة لـ"أندرويد" و"iOS"، ويتيح تحديد الموقع الجغرافي للأطفال بسهولة باستخدام الـGPS وتكوين التنبيهات التلقائية التي يتلقاها الآباء في الوقت الفعلي عندما يغادر الطفل المنطقة المصرح بها، المحددة مسبقًا في التطبيق سواء كان الأمر يتعلق بالمنزل أو المدرسة أو غيرهما.

وبالإضافة إلى ذلك يسمح هذا النظام بتصفية المحتوى عبر الإنترنت للتحكم في تصفح الأطفال وحظر مواقع أو تطبيقات معينة ذات محتوى غير لائق أو محفوف بالمخاطر، إلى جانب إدارة وقت الشاشة للتحكم في الوقت الذي يقضيه الطفل على جهازه، ومراقبة تصفح وسائل التواصل الاجتماعي لإدارة نشاط الطفل على تطبيقات التواصل الاجتماعي المختلفة، وكذا مراقبة مستوى البطارية بما تتيح تلقي إشعارات في الوقت الفعلي لمستوى شحن بطارية جهاز الطفل، علما أنه من خلال امتلاك حساب واحد يمكن للوالدين التحكم في أجهزة متعددة لأطفالهم.

وللإشارة فإن "اتصالات المغرب" توفر حل Internet Security بخيارين للاشتراك هماSecurity Pass مقابل 15 درهما شهريا أو 130 درهما سنويا، ثم Family Security Pass مقابل 30 درهما شهريًا أو150 درهما سنويا، أما بخصوص حل المراقبة الأبوية فيتوفر عبر صيغتين للاشتراك الأولى بـ10 دراهم شهريًا والثانية بـ100 درهم سنويا.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...