لماذا رفض انفانتينو إقامة "السوبر الأوروبي" ودعّم إحداث دوري "السوبر" الإفريقي؟

استقبل السويسري جياني انفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا'، بأريحية، بوادر فشل مشروع إحداث مسابقة دوري السوبر الأوروبي، التي أعلن عن ميلادها 12 فريقا من القارة "العجوز"، والتي كان أعلى جهاز كروي ممانعا لها، على النقيض من موقفه تجاه إنشاء بطولة مماثلة داخل القارة الإفريقية.

منذ يومين، لا حديث داخل الأوساط الرياضية إلا عن مبادرة دوري السوبر الأوروبي لكرة القدم، البطولة التى جاءت بهدف اقتصادي ربحي، بمشاركة كبار الأندية الأوروبية وقيادة فلورينتينو بيريز، رئيس نادي ريال مدريد الإسباني، والتي لاقت رفضا قاطعا من الاتحادين الدولي "فيفا" والأوروبي "UEFA".

البطولة التى لاقت مناهضة على نطاق واسع فى أوروبا، كما على مستوى الـFIFA، بمجرد الإعلان عن تأسيسها، تعتبر بمثابة حركة تمرد لمجابهة مسابقة دورى الأبطال، أمجد البطولات القارية على صعيد الأندية، (البطولة) تحظى بتمويل  مادي مهم، كما تم تسريبه من دوائر مقربة، حيث طفى على السطح اسم البنك الأمريكي جي بي مورجان "JP Morgan"، المساهم بنحو 4 مليارات أورو (4.8 مليار دولار).

وضم انفانتينو، الذي تزامن حضوره، الثلاثاء، لأشغال الجمعية العمومية للاتحاد الأوروبي "UEFA"، مع "البوليميك" الحالي، (ضم) صوته لأصوات الأوروبيون، من بينهم نجوم ومشاهير ورؤساء دول، الذين يرون في إقامة السوبر "الانفصالي" ضربة ناسفة لكل البطولات الرسمية التى تخضع لقواعد الاتحادين الدولي والقاري للعبة، والتى تقام طبقا لقواعد تنافسية شريفة، تقوم على المتعة الكروية دون الخضوع إلى المعايير والأهواء الشخصية، دون توغل الرأسمالية الأمريكية التى تتمثل هنا في أموال بنك "مورجان" الأمريكي.

 موقف انفانتينو، أماط اللثام عن "الوجه" الثاني للمسؤول الكروي، والذي سبق له أن دافع، عن إقامة بطولة مشابهة لـ"السوبر الأوروبي"، خلال الجمعية العمومية للكونفدرالية الإفريقية "كاف"، قبل أسابيع، بالمغرب، عندما أعلن أن القارة الإفريقية ستشهد إقامة دوري السوبر الافريقي اعتبارا من عام 2024.

وعلمت "الصحيفة"، نقلا من مصادر مطلعة، أن فكرة إقامة الـ"African Super League"، وإن كان سيبقى تحت لواء الـCAF، إلا أنه سيحظى برعاية اقتصادية مهمة، ستدر أرباحا مهمة على الجهاز الكروي القاري، في تنسيق بين انفانتينو والجنوب إفريقي باتريس موتسيبي، الذي يعتبر من أهم رجال الأعمال على المستوى القاري، قبل أن يتربع عرش الكرة الإفريقية.

مصادر من داخل أروقة الكرة الإفريقية، حذرت كبار الأندية في القارة من الانبطاح لصفقة مرتقبة بين الـCAF والـFIFA، سيما وأن الترتيبات على قدم وساق من أجل الخروج بـ "بروتوكول" أولي لإطلاق المسابقة الجديدة، بمشاركة الأندية المؤسسة؛ الأهلي المصري، صن دانونز الجنوب إفريقي، مازيمبي الكونغولي والترجي التونسي. 

 ويتساءل المتتبعون عن مزاعم انفانتينو وإن كانت إرادته تتجلى في تحويل الكرة الإفريقية إلى حقل تجارب، فيما يرى البعض الآخر أن صديقه وحليفه الجنوب إفريقي موتسيبي، رئيس الـCAF الجديد، له دور جوهري في الموضوع، سيما وأن المسؤول السويسري والملياردير موتسيبي، يرتبطان بشبكة علاقات أمريكية قوية، مما قد يرفع من فرص الاستثمار بالقاهرة بعد دنو مشروع "السوبر" من الإجهاض في مدريد.

السبت 21:00
سماء صافية
C
°
16.34
الأحد
20.2
mostlycloudy
الأثنين
20.12
mostlycloudy
الثلاثاء
19.96
mostlycloudy
الأربعاء
20.36
mostlycloudy
الخميس
20.66
mostlycloudy