"لم نعش هذا الوضع الخطير من قبل".. رئيس سبتة يطالب إسبانيا بالتدخل لإنقاذ المدينة من الحصار المغربي

إغلاق الحدود بين المغرب وسبتة، لم يكن له تأثير فقط على مدينة الفنيدق التي تحتج في الأسابيع الأخيرة من تداعيات هذا الإغلاق، بل سبتة نفسها تشتكي من الأضرار التي تلاحقها جراء تداعيات إغلاق الحدود مع المغرب، إضافة إلى تداعيات فيروس كورونا، الأمر الذي جعلها تصل إلى وضع وصفه رئيسها، خوان فيفاس" بـ"الخطير".

وحسب "أوروبا بريس"، فإن خوان فيفاس، كشف خلال مشاركته في اجتماع بالعاصمة مدريد، يوم الجمعة، لمناقشة دراسة حول وضعية سبتة ومليلية خلال كورونا وتداعيات الإغلاق الحدود مع المغرب، بأن مدينة سبتة أصبحت تعيش وضعا لم يسبق أن عاشته، وقد وصفه بأنه وضع خطير يتطلب تظافر الجهود للخروج منه.

وأضاف فيفاس، حسب أوروبا بريس، في هذا السياق، بأن الحكومة الإسبانية المركزية أصبحت مطالبة بالتدخل لإنقاذ المدينة من الوضع المتأزم الذي تعيشه، مشيرا إلى أنه بالرغم من الصعوبة وخطورة الوضع، إلا أنه لا يجب أن يُنظر لما يجري بنظرة سلبية، بل بنظرة شجاعة من أجل تخطي العراقيل المطروحة.

وقال فيفاس، بأن ما تعيشه سبتة هو نتيجة للحصار التجاري الذي فرضه المغرب على المدينة، إضافة إلى تداعيات إجراءات التصدي لفيروس كورونا المستجد، حيث لازالت المدينة تتخذ عدة إجراءات لمنع تفشي الوباء، مع تسجيل لإصابات يومية إلى حدود الآن.

ولمح فيفاس في كلامه بالقول "الحصار التجاري المغربي"، إلى توقف جميع الحركات التجارية التي كانت قائمة بين المغرب وسبتة منذ عقود، حيث أوقف المغرب تصدير العديد من المنتوجات الفلاحية والسمكية والكثير من البضائع الأخرى التي كانت تعتمد عليها سبتة لتلبية حاجياتها الداخلية، واضطرارها لجلبها من إسبانيا.

ووفق المنظور المغربي، فإن معبر تراخال الحدودي المعروف بإسم "باب سبتة" بين المغرب وسبتة، تحول إلى معبر لحركة تنقل المسافرين فقط، ولم يعد معبرا للحركة التجارية بعد أوقف التهريب المعيشي، وبالتالي على سبتة اتخاذ الخطوات المعمول بها بين المغرب وإسبانيا لاستيراد حاجياتها من المغرب، وفي هذه الحالة يجب أن تمر البضائع عبر ميناء طنجة المتوسط نحو ميناء الجزيرة الخضراء، ثم يتم نقلها إلى سبتة، وهو ما يعني الكثير من الوقت والمال.

وكانت سبتة لمدة عقود طويلة، تعمل على استيراد المنتوجات الفلاحية والأطنان من الأسماك والبضائع الأخرى من المغرب عبر نقلها من المعبر الحدودي، إلا أن المغرب قرر في أواخر 2019 إيقاف ذلك بالتزامن مع قرار إيقاف التهريب المعيشي، وأعلن أن المعبر الحدودي سيكون مخصصا لتنقل المسافرين فقط، وهو ما أدى إلى حدوث اضطراب كبير في سبتة لازالت تعيش تداعياته إلى اليوم، وقد زاد ظهور فيروس كورونا من الانعكاسات السلبية لذلك.

السبت 9:00
مطر خفيف
C
°
10.82
الأحد
13.53
mostlycloudy
الأثنين
12.58
mostlycloudy
الثلاثاء
12.73
mostlycloudy
الأربعاء
12.04
mostlycloudy
الخميس
12.95
mostlycloudy