"لوبوان" الفرنسية: ميناء طنجة المتوسط رمز للتجديد الاقتصادي بالمملكة

أكدت أسبوعية (لوبوان) الفرنسية في عدها الأخير الصادر أن الرؤية الملكية أثمرت ميلاد ميناء طنجة المتوسط الذي أضحى الأكبر من نوعه في إفريقيا.

وكتبت الأسبوعية في مقال وقعه مبعوثها الخاص، لوك باروشي "إن أكبر مشروع اقتصادي في تاريخ البلاد رأى النور في الواقع انطلاقا من الرؤية الملكية، مذكرة بالإرادة المعبر عنها منذ البداية من قبل الملك محمد السادس بجعله نواة لأكبر مركب مينائي، لوجيستي، صناعي، وتجاري، وسياحي".

وقالت الأسبوعية إن كبريات السفن العالمية أضحت قادرة على شحن 20 ألف حاوية انطلاقا من هذا الميناء الأكبر من نوعه في إفريقيا.

وأضافت أن حوالي مائة ألف سفينة للنقل تعبر هذا الميناء كل سنة، مشيرة إلى أن هذا الأخير يستفيد من حركة النقل المكثفة في المضيق الذي يعتبر أحد الطرق البحرية الرئيسية في العالم. وأكدت أن ميناء طنجة المتوسط الذي فاق حجمه ميناءي بور سعيد بمصر ودوربان بجنوب إفريقيا سيصبح من بين الموانىء العشرين الأولى في العالم بعد تدشين محطته الثانية.

ونقلت الأسبوعية عن المدير المركزي للميناء، رشيد هواري، قوله "نرتبط كل أسبوع بأزيد من 180 ميناء في 80 بلدا". وذكرت الاسبوعية الفرنسية من ناحية أخرى إن التغير الذي عرفته مدينة طنجة جعل منها في بضع سنوات "رمزا للتجديد الاقتصادي بالمملكة".

وخلصت الأسبوعية إلى القول إن الاستراتيجية الإيرادية التي نجحت في تحقيق مشروع هذا الميناء الضخم تم نسخها من أجل إقامة الخط السككي فائق السرعة الذي يربط بين طنجة والرباط والدار البيضاء، فضلا عن إنشاء مارينا جديدة للسفن الترفيهية بمدينة البوغاز، وهيكلة كورنيش المدينة، وتجديد القلاع العريقة وبناء شبكة للطرق السيارة التي تربط المنطقة.

السبت 9:00
مطر خفيف
C
°
10.82
الأحد
13.53
mostlycloudy
الأثنين
12.58
mostlycloudy
الثلاثاء
12.73
mostlycloudy
الأربعاء
12.04
mostlycloudy
الخميس
12.95
mostlycloudy