مؤسسة "القرض الفلاحي" تخصص 6 مليارات درهم لتنفيذ برنامج مكافحة آثار الجفاف

 مؤسسة "القرض الفلاحي" تخصص 6 مليارات درهم لتنفيذ برنامج مكافحة آثار الجفاف
الصحيفة من الرباط
الثلاثاء 22 فبراير 2022 - 16:17

أعلنت مؤسسة القرض الفلاحي للمغرب أنها ستُعبئ 6 مليار درهم لتنفيذ برنامج مكافحة آثار الجفاف تنفيذا للتعليمات الملكية الهادفة الى تخصيص غلاف مالي قدره 10 مليار درهم لمكافحة آثار الجفاف، ومن أجل مواكبة الإجراءات الاستعجالية المتخذة من طرف الحكومة ومساعدة الفلاحين ومربي الماشية المعنيين بالأمر.

وقالت المؤسسة إن تخصيص غلاف مالي إضافي بقيمة 6 مليار درهم لمكافحة آثار الجفاف يهدف إلى تمويل الزراعات الربيعية عبر منتوج "فلاحة ربيعية"، وتمويل وصيانة الأشجار المثمرة من خلال منتوج "الغرس"، ثم المساهمة في تمويل الحفاظ على قطيع الماشية عبر منتوج "الكسيبة".

من ناحية أخرى يستند البرنامج إلى محور المساهمة في تمويل إعادة تكوين قطيع الأبقار الحلوب عبر منتوج "الأبقار الحلوب"، من أجل معالجة الوضع الحالي لضيعات الأبقار الحلوب التي تتميز بانخفاض معدل المواليد واحتمال تراجع عدد تلك الأبقار.

كما سيعمل على تمويل استكمال إمداد السوق الوطنية بالحبوب وعلف الماشية بتشاور مع مصالح الوزارة المكلفة بالفلاحة، وحسب ميكانيزمات للمراقبة والتتبع محددة مع المصالح المعنية خاصة المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني.

ويتوخى البرنامج معالجة مديونية الفلاحين بالنسبة لاستحقاقاتهم المقبلة، إذ بالنسبة لصغار الفلاحين في جميع السلاسل الإنتاجية، ستجرى معالجة أوتوماتيكية لملفاتهم عبر تأجيل تسديد استحقاقات القروض المستوفاة الأجل لمدة سنة، وتجميد المتابعات القضائية المرفوعة سابقا.

أما بالنسبة لباقي الفلاحين سيتم التعامل مع وضعية مديونيتهم كل حالة على حدة، وستمنح لهم تسهيلات في الأداء حسب قدرات التسديد، وفي وقت ثانٍ وحتى يتسنى للفلاحين تمويل مواسمهم المقبلة، ستتم دراسة إعادة تصنيف المديونية لاقتراح حلول مثلى وواقعية.

وستعمل المؤسسة على تمويل الاستثمارات المبتكرة التي تهدف إلى تجديد الموارد المائية، حيث سيضع القرض الفلاحي للمغرب، مع وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، حلولًا مبتكرة لتمويل الاستثمارات، سواء كانت خاصة أو في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص بهدف تحسين الولوج إلى مياه الري وتقليل تكلفتها.

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...