مؤشر"الإيكونوميست" للمدن الآمنة: الدار البيضاء خامسة عربيا و54 عالميا

 مؤشر"الإيكونوميست" للمدن الآمنة: الدار البيضاء خامسة عربيا و54 عالميا
الصحيفة – بديع الحمداني
الأربعاء 4 شتنبر 2019 - 19:30

أصدرت مجلة "The Economist" البريطانية لائحة المدن الـ60 الأكثر آمانا في العالم، ضمن مؤشر المدن الآمنة لسنة 2019، الذي تصدره كل سنة، وقد أدرجت اللائحة مدينة الدار البيضاء في المرتبة 54 على المستوى العالمي.

ويعتمد هذا المؤشر على 4 مؤشرات أساسية لتحديد مدى الآمان الذي تتوفر عليه كل مدينة في العالم، ويتعلق الأمر بمؤشر الأمن الرقمي، ومؤشر الأمن الصحي، ومؤشر أمن البنية التحتية، ثم مؤشر الأمن الشخصي.

وقد حصلت مدينة الدار البيضاء في تقييمها على المؤشرات الأربع على مجموع نقاط بلغ 53,5، بوأها المرتبة 54 على المستوى العالم من ضمن 60 مدينة في العالم.

وفيما يخص مراتب الدار البيضاء في المؤشرات الأربع، فقد احتلت المرتبة 51 عالميا في مؤشر الأمن الرقمي، والمرتبة 54 عالميا في الأمن الصحي، والمرتبة 52 عالميا في أمن البنية التحتية، ثم المرتبة 44 عالميا في الأمن الشخصي.

وعلى المستوى العربي فقد حلت مدينة الدار البيضاء في المرتبة الخامسة، بعد أبوظبي (27 عالميا)، ودبي (28 عالميا)، والعاصمة الكويت (38 عالميا)، ثم الرياض (39 عالميا).

أما على المستوى الأفريقي فقد حلت الدار البيضاء في المرتبة الثانية بعد مدينة جوهانسبورغ في جنوب إفريقيا التي احتل المرتبة 44 عالميا، ثم القاهرة المصرية في المرتبة الثالثة إفريقيا والمرتبة 55 عالميا.

إطلالةٌ على قاعٍ مُزدحم

مراحل المد والجزر في تاريخ السياسة والسياسيين في المغرب، ليست أمرا غريبا، بل تكاد تكون خاصية لصيقة بالساحة السياسية والفاعلين فيها منذ فترة ما بعد الاستقلال. في كل زمن كانت هناك ...