مؤشر إتقان الإنجليزية.. المغرب ضمن المراتب "الضعيفة جد" عالميا

كشف مؤشر إتقان اللغة الإنجليزية عبر العالم الذي تصدره سنويا شبكة "EF  لقياس اختبار الإنجليزية، عن مرتبة جد متأخرة للمغرب في سنة 2019، حيث احتل المرتبة 76 عالميا، ليتم إدراجه ضمن فئة الدول "الضعيفة جدا في إتقان اللغة الإنجليزية".

وشملت دراسة هذا المؤشر لهذه السنة 100 دولة عبر العالم، باستثناء الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وأستراليا اللواتي تُعتبر الإنجليزية هي اللغة الرسمية للبلاد، وبلدان أخرى لم تشملها الدراسة، واختارت فقط 100 دولة في القارات الأربع.

وتُعتبر مرتبة المغرب جد متأخرة على المستوى العالمي ضمن البلدان المصنفة، في حين أن مرتبتها على المستوى الإفريقي والعربي تُعتبر متقدمة نوعا ما، بالمقارنة مع العشرات من البلدان الأخرى على المستويين العربي والإفريقي.

وفي هذا السياق، فإن مرتبة المغرب على المستوى الإفريقي هي المرتبة السادسة، بعد جنوب إفريقيا الأولى والسادسة عالميا، وكينيا في المرتبة الثانية و18 عالميا، ونيجيريا ثالثا و29 عالميا، وإثيوبيا رابعا و63 عالميا، ثم تونس الخامسة على المستوى الإفريقي و65 عالميا، بعدها المغرب.

أما على المستوى العربي، فإن المغرب احتل المرتبة الخامسة في هذا التصنيف، حيث احتلت البحرين المرتبة الأولى عربيا و55 عالميا، ثم تونس ثانيا و65 عالميا، والإمارات ثالثا و70 عالميا، ثم الأردن في المرتبة الرابعة و 75 عالميا.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن دولة هولندا هي التي احتلت المرتبة الأولى على المستوى العالمي كأكثر دولة تُتقن في اللغة الإنجليزية، متبوعة في المرتبة الثانية دولة السويد، في حين أن المرتبة الثالثة احتلتها النرويج.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .