مؤشر الجوع العالمي.. 3,4 بالمائة من المغاربة يُعانون من سوء التغذية

 مؤشر الجوع العالمي.. 3,4 بالمائة من المغاربة يُعانون من سوء التغذية
الصحيفة – بديع الحمداني
الخميس 17 أكتوبر 2019 - 14:17

كشفت إحصائيات وتصنيفات مؤشر الجوع العالمي لسنة 2019، أن المغرب يُعتبر من البلدان العالمية التي تعاني من مستوى منخفض في الجوع، حيث احتل في مؤشر هذه السنة المرتبة 42 عالميا من ضمن 117 دولة تشملها دراسة هذه المؤشر.

ووفق ذات المصدر، فإن المغرب حصل على تنقيط 9,4 في هذا المؤشر، الأمر الذي يجعله ضمن البلدان التي تُعد ضمن مستوى الجوع المنخفض في العالم، في حين أن الدول التي حصلت على تنقيط فوق العشرة تدخل في خانة البلدان التي تعاني من جوع معتدل أو خطير جدا.

ويعتمد هذا المؤشر في تصنيفه للدول بشأن مدى انتشار الجوع فيها، على 4 مؤشرات فرعية رئيسية، هي مؤشر نسبة السكان الذين يعانون من سوء التغذية، ومؤشر نسبة الأطفال الأثل من 5 سنوات الذين يعانون من الهُزال، ومؤشر نسبة الأطفال الأقل من 5 سنوات ممن يعانون من مشكل قصر القامة، ومؤشر معدل وفيات الأطفال تحت عمر 5 سنوات.

وكشفت الاحصائيات المتعلقة بالمغرب في هذه المؤشرات، أن 3,4 بالمائة من السكان في المغرب يُعانون من سوء التغذية، و3,4 بالمائة من الأطفال الأقل من 5 سنوات يعانون من الهُزال، و16,6 بالمائة من الأطفال أقل من 5 سنوات يعانون من مشكل في نمو قامتهم، و2,3 بالمائة من الأطفال يموتون في سن أقل من 5 سنوات.

وإذا كانت المؤشرات المتعلقة بالأطفال الأقل من 5 سنوات تتحدث عن فئة صغيرة من مجمل سكان المغرب، فإن المؤشر الأول المتعلق بالنسبة العامة من مجمل سكان المغرب التي تعاني من سوء التغذية يُعتبر مؤشرا قويا، ويشير إلى نسبة مهمة من المغاربة تُعاني من سوء التغذية متحددة في 3,4 بالمائة.

وبخصوص ترتيب المغرب على الصعيد الإفريقي في هذا المؤشر فقد احتل المرتبة الثانية خلف تونس التي احتلت المرتبة الأولى مغاربيا وإفريقيا بحلولها في المرتبة 23 عالميا.

اذهبوا إلى الجحيم..!

لم تكن وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي الوحيدة التي تلاحقها تهم تضارب المصالح في علاقتها "المفترضة" مع الملياردير الأسترالي "أندرو فورست" التي فجرتها صحيفة "ذا أستراليان" وأعادت تأكيدها ...