ماكرون يحذر من إذلال روسيا

 ماكرون يحذر من إذلال روسيا
فرانس برس
الأثنين 9 ماي 2022 - 19:28

أعلن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الاثنين، من ستراسبورغ، أنه في سبيل إنهاء الحرب التي يشنها الجيش الروسي في أوكرانيا، يجب بناء السلام من دون "إذلال" روسيا.

وقال خلال مؤتمر صحفي في البرلمان الأوروبي: "غدًا سيكون لدينا سلام نبنيه، دعونا لا ننسى ذلك أبدًا. سيتعين علينا القيام بذلك مع أوكرانيا وروسيا حول الطاولة.. لكن ذلك لن يحصل من خلال رفض أو استبعاد بعضنا بعضًا، ولا حتى بالإذلال".

قبل ذلك بقليل، قال ماكرون في كلمة له "عندما يعود السلام إلى التراب الأوروبي، سيتعين علينا بناء توازنات أمنية جديدة" من دون "الاستسلام أبدًا للإغراء أو الإذلال، ولا لروح الانتقام.. لأنها أمعنت في تدمير طرق السلام في الماضي"، في إشارة إلى معاهدة فرساي التي أبرمت بعد الحرب العالمية الأولى، وشكلت "إذلالًا" لألمانيا.

حتى ذلك الحين، يجب على الأوروبيين كما قال أن "يفعلوا كل شيء حتى تتمكن أوكرانيا من الصمود.. ولا تنتصر روسيا أبدًا"، ولكن أيضًا "الحفاظ على السلام في بقية القارة الأوروبية وتجنب أي تصعيد" مع موسكو.

وقال الرئيس الفرنسي إن يوم الاثنين "أعطى وجهين مختلفين تمامًا ليوم 9 مايو"، الأول يوم أوروبا في الاتحاد الأوروبي، والثاني الاحتفال بالذكرى السنوية لانتصار عام 1945 على ألمانيا النازية في روسيا.

وقال إن في موسكو "كانت هناك رغبة في عرض القوة والترهيب وخطاب حربي حازم" ألقاه الرئيس فلاديمير بوتين. ولكن أثناء وجوده في ستراسبورغ "كانت هناك جمعية للمواطنين والبرلمانيين الوطنيين والأوروبيين" من أجل "التفكير في مستقبل" القارة.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...