ماكرون يحذر من إذلال روسيا

 ماكرون يحذر من إذلال روسيا
فرانس برس
الأثنين 9 ماي 2022 - 19:28

أعلن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الاثنين، من ستراسبورغ، أنه في سبيل إنهاء الحرب التي يشنها الجيش الروسي في أوكرانيا، يجب بناء السلام من دون "إذلال" روسيا.

وقال خلال مؤتمر صحفي في البرلمان الأوروبي: "غدًا سيكون لدينا سلام نبنيه، دعونا لا ننسى ذلك أبدًا. سيتعين علينا القيام بذلك مع أوكرانيا وروسيا حول الطاولة.. لكن ذلك لن يحصل من خلال رفض أو استبعاد بعضنا بعضًا، ولا حتى بالإذلال".

قبل ذلك بقليل، قال ماكرون في كلمة له "عندما يعود السلام إلى التراب الأوروبي، سيتعين علينا بناء توازنات أمنية جديدة" من دون "الاستسلام أبدًا للإغراء أو الإذلال، ولا لروح الانتقام.. لأنها أمعنت في تدمير طرق السلام في الماضي"، في إشارة إلى معاهدة فرساي التي أبرمت بعد الحرب العالمية الأولى، وشكلت "إذلالًا" لألمانيا.

حتى ذلك الحين، يجب على الأوروبيين كما قال أن "يفعلوا كل شيء حتى تتمكن أوكرانيا من الصمود.. ولا تنتصر روسيا أبدًا"، ولكن أيضًا "الحفاظ على السلام في بقية القارة الأوروبية وتجنب أي تصعيد" مع موسكو.

وقال الرئيس الفرنسي إن يوم الاثنين "أعطى وجهين مختلفين تمامًا ليوم 9 مايو"، الأول يوم أوروبا في الاتحاد الأوروبي، والثاني الاحتفال بالذكرى السنوية لانتصار عام 1945 على ألمانيا النازية في روسيا.

وقال إن في موسكو "كانت هناك رغبة في عرض القوة والترهيب وخطاب حربي حازم" ألقاه الرئيس فلاديمير بوتين. ولكن أثناء وجوده في ستراسبورغ "كانت هناك جمعية للمواطنين والبرلمانيين الوطنيين والأوروبيين" من أجل "التفكير في مستقبل" القارة.

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...