ما حقيقة الطيار الأوكراني الغامض؟

 ما حقيقة الطيار الأوكراني الغامض؟
الصحيفة
الأربعاء 2 مارس 2022 - 21:47

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بقصص عن طيار يُعرف بـ"شبح كييف" يُزعم أنه يحلق في السماء ويسقط الطائرات الروسية. ولكن هل الطيار الأوكراني موجود فعلاً؟

وأظهر عدد من مقاطع الفيديو التي انتشرت على "تويتر" طائرة تحلق في السماء وسط تكهنات بإسقاط الطيار ست طائرات روسية في اليوم الأول من الحرب التي يخوضها فلاديمير بوتين ضد أوكرانيا.

وقام الرئيس الأوكراني السابق بيترو بوروشينكو بنشر إحدى الصور على "تويتر" وتظهر قائد طائرة "ميغ- 29" (MiG-29) مما رجح صحة التكهنات.

كما أشارت وزارة الدفاع الأوكرانية بدورها إلى الشائعات المرتبطة ببطولات الطيار ونشرت صورة على "تويتر" لطائرة "ميغ- 29" كجزء من منشور أفادت فيه بأن الطيارين المتقاعدين عادوا مجدداً للانخراط في سلاح الجو.

وجاء في التغريدة: "من يدري، ربما يكون أحدهم هو المنتقم الجوي على متن ميغ- 29، والذي غالباً ما يراه سكان كييف [حين يحلق فوق مدينتهم]!"

ونشرت الحكومة الأوكرانية فيديو مدته 30 ثانية على حسابها الرسمي قالت فيه، إن البطل الطائر "يهيمن على السماء" ويشكل "كابوساً للطائرات الروسية الغازية".

بيد أن المسألة الإشكالية التي تطرح في هذه الرواية هي أنه ليس مؤكداً ما إذا كان "لشبح كييف" وجود فعلي.

وجرى تداول أحد المقاطع الذي يظهر الطيار المقاتل وحقق أكثر من 5 ملايين مشاهدة على وسائل التواصل الاجتماعي وبدت فيه طائرة "ميغ- 29" ليتم بعدها التحقق منه واكتشاف أنه يعود إلى عام 2008 وهو مأخوذ من لعبة فيديو مخصصة لمحاكاة الطيران الحربي رقمياً وتسمى "Digital Combat Simulator World.

وخلص تقرير أجري، أخيراً، للتحقق من صحة الأخبار المتداولة إلى أن الفيديو نشر في سياق خطأ ومختلف. وختم التقرير قائلاً: "لا يظهر الفيديو العمودي الذي نشر على الإنترنت طائرة مقاتلة أوكرانية تسقط طائرة روسية، بل هو فيديو مقتطع من لعبة الفيديو DCS".

وقام مستخدم يطلق على نفسه اسم "كومراد-كورب" Comrade-Corb بنشر الفيديو الأصلي على موقع "يوتيوب" تكريماً "لشبح كييف" قبل أن تتم مشاركته على منصات أخرى بشكل كثيف.

وأرفق الفيديو بعبارة: "هذه اللقطات مأخوذة من لعبة الفيديو دي أس سي، ولكنها صممت احتراماً لشبح كييف. إن كان حقيقياً، أصلي لأن يكون الله معه؛ وإن كان خيالياً، أصلي لكي يرسل لنا الله المزيد من أمثاله".

وأشار خبراء الطيران إلى أن المزاعم المتداولة عن تمكن طيار مقاتل من إسقاط ست طائرات في اليوم هو أمر بعيد الاحتمال.

المصدر: جو ميدلتون

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...