مثقفون جزائريون ومغاربة يدعون لتغليب الحكمة عقب أزمة الكركرات

 مثقفون جزائريون ومغاربة يدعون لتغليب الحكمة عقب أزمة الكركرات
الصحيفة من الرباط
السبت 21 نونبر 2020 - 7:38

دعا مثقفون من المغرب والجزائر، إلى "إعلاء صوت الحكمة" بين الشعبين والابتعاد عن التنافر وما يُغذي التوتر، عقب التطورات في إقليم الصحراء.

جاء ذلك في بيان يحمل توقيع 8 مثقفين من البلدين، الجمعة، حيث جاء في البيان: "لا نزعم محو الخلافات بجرّة قلم، ولا إنكارها، لكن سبيل حلها هو الحوار في دائرة المصلحة المشتركة التي لا تزري بأي طرف، سواء اتخذ الحوار شكلا رسميا مباشرا، أو من خلال مساعي حميدة، أو بشكل موازي غير رسمي، غايته، أيا كان مصدره، تغليب صوت الحكمة والعقل".

ولفت البيان إلى أن "المنطقة تتأثر بنزاع الصحراء وتداعياته لزهاء خمسين سنة، مما عطّل مشروع وحدتها، وعمّق الجفاء بين قطبيها الجزائر والمغرب".

وأوضح أن "البديل لإيجاد حل لقضية الصحراء ليس هو المواجهة أو الصدام".

والموقعون على البيان، من المغرب كلا من القيادي بجيش التحرير المغربي محمد بن سعيد آيت إيدر، والكاتب حسن أوريد، والمحامي عمر محمود بنجلون، بالإضافة إلى ثريا لحرش، عضو مجلس المستشارين (الغرفة الثانية بالبرلمان).

ومن الجزائر وقع كل من حسني عبيدي، أستاذ بجامعة جنيف مدير مركز الدراسات حول العالم العربي والمتوسط، والكاتب ناصر جابي، وقادر عبد الرحيم أستاذ العلوم السياسية بمعهد الدراسات السياسية بباريس، والكاتب الصحفي أكرم بلقايد.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...