مجلة أمريكية: المغرب أكبر مصدر للخمر "الجيد" في شمال إفريقيا

 مجلة أمريكية: المغرب أكبر مصدر للخمر "الجيد" في شمال إفريقيا
الصحيفة – بديع الحمداني
السبت 22 يونيو 2019 - 12:00

نشرت مجلة Forbes الأمريكية تقريرا تحدثت فيه عن الخمر المغربي، مُعتبرة إياه واحدا من أفضل الخمور في العالم، بسبب "تاريخه الطويل في إنتاج الخمر الجيد".

وجاء في التقرير، بأن أغلب الخمور المُصدرة من شمال إفريقيا إلى الخارج هي بالأساس من المغرب، قبل أن يذكر أصنافا من النبيذ والخمور المغربية من أفضل أنواع الخمور.

وحسب إحصائيات 2018، فإن صادرات القطاع الخاص المغربي من الخمور فاقت 130 مليون درهم، أغلبها من النبيذ والجعة. كما أن تقارير إعلامية وطنية، ذكرت أن المغرب يُنتج سنويا أزيد من 40 مليون قنينة خمر، وتُعتبر فرنسا المستورد لأغلب الخمور المغربية.

وأرجعت مجلة "فوربس" إنتعاش إنتاج الخمر في المغرب إلى التاريخ الإستعماري الفرنسي، حيث حولت فرنسا المغرب إلى مُنتج مهم للخمور في العالم خلال فترة الحماية. ورغم تراجع إنتاج الخمور بعد الاستقلال بشكل كبير، حسب مجلة فوربس، إلا أن هذه الزراعة بدأت تنتعش مُجددا بفضل سمعة الخمر المغربي على الصعيد الدولي.

هذا ولا يعرف الخمر المغربي إقبالا عليه في العالم فقط، بل حتى المغاربة، حيث كشفت إحصائيات لمنظمة الصحة العالمية أن استهلاك الخمور في المغرب يبلغ 39 لتر للفرد الواحد سنويا. كما أن مداخيل استهلال الخمور في المغرب تُقدر بمليار ونصف مليار دهم، وفق تقديرات سنة 2018.

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...