مجلة أمريكية: المغرب أكبر مصدر للخمر "الجيد" في شمال إفريقيا

نشرت مجلة Forbes الأمريكية تقريرا تحدثت فيه عن الخمر المغربي، مُعتبرة إياه واحدا من أفضل الخمور في العالم، بسبب "تاريخه الطويل في إنتاج الخمر الجيد".

وجاء في التقرير، بأن أغلب الخمور المُصدرة من شمال إفريقيا إلى الخارج هي بالأساس من المغرب، قبل أن يذكر أصنافا من النبيذ والخمور المغربية من أفضل أنواع الخمور.

وحسب إحصائيات 2018، فإن صادرات القطاع الخاص المغربي من الخمور فاقت 130 مليون درهم، أغلبها من النبيذ والجعة. كما أن تقارير إعلامية وطنية، ذكرت أن المغرب يُنتج سنويا أزيد من 40 مليون قنينة خمر، وتُعتبر فرنسا المستورد لأغلب الخمور المغربية.

وأرجعت مجلة "فوربس" إنتعاش إنتاج الخمر في المغرب إلى التاريخ الإستعماري الفرنسي، حيث حولت فرنسا المغرب إلى مُنتج مهم للخمور في العالم خلال فترة الحماية. ورغم تراجع إنتاج الخمور بعد الاستقلال بشكل كبير، حسب مجلة فوربس، إلا أن هذه الزراعة بدأت تنتعش مُجددا بفضل سمعة الخمر المغربي على الصعيد الدولي.

هذا ولا يعرف الخمر المغربي إقبالا عليه في العالم فقط، بل حتى المغاربة، حيث كشفت إحصائيات لمنظمة الصحة العالمية أن استهلاك الخمور في المغرب يبلغ 39 لتر للفرد الواحد سنويا. كما أن مداخيل استهلال الخمور في المغرب تُقدر بمليار ونصف مليار دهم، وفق تقديرات سنة 2018.

الخميس 3:00
سماء صافية
C
°
11.96
الجمعة
13.39
mostlycloudy
السبت
14.37
mostlycloudy
الأحد
13.25
mostlycloudy
الأثنين
14.15
mostlycloudy
الثلاثاء
13.48
mostlycloudy