مجلة دولية: المغرب سيمتلك أكبر محطة تحلية ماء البحر في إفريقيا

قالت مجلة Utilities الدولية المتخصصة في أخبار الاقتصاد والطاقة، إن المغرب سيكون مركزا لأكبر محطة لتحلية ماء البحر على الصعيد الإفريقي، عند اكتمال أشغال إنجاز مشروع محطة تحلية بجنوب مدينة أكادير.

وكشفت المجلة في تقرير خاص حول هذا المشروع، تفاصيل إنجاز المحطة المذكورة التي من المُنتظر أن تدخل حيز العمل لبدء أنشطة تحلية ماء البحر في سنة 2021، وفق المُخطط الذي تم الإعلان عنه في سنة 2017 من طرف الحكومة المغربية.

وجاء في تقرير المجلة، إن هذه المحطة ستتمكن في البداية من تحلية 275 ألف متر مكعب من ماء البحر يوميا، في أفق أن تصل إلى تحلية 450 ألف متر مكعب يوميا عند اشتغالها بشكل كامل.

وأضافت المجلة في تقريرها، إن المرحلة الأولى من المشروع تهدف إلى تزويد سكان منطقة سوس ماسة درعة الذين يبلغ عددهم 2,3 مليون نسمة، بالماء الشروب، في حين أن المرحلة الثانية تهدف إلى تزويد المناطق الفلاحية لشتوكة أيت باها التي تبلغ مساحتها 15 ألف هكتار، بمياه السقي.

وأشار التقرير إلى أن الميزانية التي خُصصت لإنجاز هذه المحطة العملاقة بلغت إلى حوالي 4 ملايير درهم، ممولة من طرف الحكومة بالإضافة إلى الشركات الفلاحية التابعة للقطاع الخاص، وقد تم منح إنجاز هذا المشروع للشركة العالمية Abengoa.

السبت 18:00
غيوم متناثرة
C
°
23
الأحد
22.65
mostlycloudy
الأثنين
23.92
mostlycloudy
الثلاثاء
24.53
mostlycloudy
الأربعاء
25.27
mostlycloudy
الخميس
25.11
mostlycloudy