مجلة Forbes: الشباب المغاربة ينضمون إلى ثورة "العمل الحر"

قالت مجلة "فوربس" الأمريكية، في تقرير خاص، إن المغرب انضم إلى ثورة "العمل الحر" (The freelance revolution)، بفضل توجه الشباب نحو العمل الحر في المجال الرقمي، لتفادي البطالة.

وجاء في تقرير المجلة، إن الناتج المحلي الخام المغربي شهد تراجعا في السنوات الثلاث الأخيرة، كما أن البطالة تصل إلى 10 بالمائة في المغرب، وتتفشى في فئة الشباب بأزيد من 24 بالمائة، وهو ما يُعتبر وضعا مقلقا لهذه الفئة.

وأمام هذا الوضع، يقول التقرير، بأن القادة السياسيين المغاربة ورجال الأعمال، بدأووا يدركون أهمية رفع كفاءات الشباب في المجال التقني والتكنولوجي، الأمر الذي قد يكون حلا للمشاكل الاجتماعية والاقتصادية التي يعيشها المغرب.

وذكر التقرير الأكاديمية المغربية 3W ومدرسة You Code كنماذج للمؤسسات المتخصصة في مجال التشفير (Coding) والبرمجة وتطوير الويب التي فتحت أبوابها في المغرب لاستقطاب المئات من التلاميذ، لتطوير مهاراتهم في مجال التقنية، والتي قد تفتح لهم الباب للعمل الحر على الانترنيت.

ونقلت المجلة تصريح المدير العام لأكاديمة 3W حمزة الدبار الذي صرح في هذ السياق قائلا " إذا كانت لديك مهارات البرمجة وتطوير الويب، يمكن أن تجد عملا بسهولة في المغرب، أو العمل بشكل حر في سوق العمل".

وأضاف المتحدث قائلا "إن هدف الأكاديمية على المستوى البعيد هو دمقرطة الولوج إلى مجال التشفير، ومهارات الانترنيت والبرمجة للمغاربة وفي شمال افريقيا والشرق الأوسط وباقي مناطق إفريقيا".

وأنهت المجلة تقريرها حول العمل الحر في المغرب، بالنظرة التفاؤلية التي عبر عنها يوسف أمقران المسؤول المغربي في موقع Freelancer العالمي للعمل الحر، حيث قال "العمل الحر في المغرب يشهد إزدهارا. ففي سنة 2014 ، منح قانون المالية المغربي وضعًا جديدًا لأصحاب المشاريع الحرة، وهو ضع يسمح لهم العمل بشكل قانوني. ويُشجع الشركات والمقاولات على توظيفهم قانونيا أيضا".

الخميس 6:00
غيوم متناثرة
C
°
14.77
الجمعة
15.21
mostlycloudy
السبت
14.73
mostlycloudy
الأحد
14.59
mostlycloudy
الأثنين
12.07
mostlycloudy
الثلاثاء
12.83
mostlycloudy