مجلس المستشارين وجهة الداخلة وادي الذهب يناقشان موضوع الجهوية المتقدمة والتنمية الترابية في ندوة مشتركة

 مجلس المستشارين وجهة الداخلة وادي الذهب يناقشان موضوع الجهوية المتقدمة والتنمية الترابية في ندوة مشتركة
الصحيفة من الرباط
الأربعاء 25 يناير 2023 - 21:37

ينظم مجلس المستشارين بتنسيق وشراكة مع جهة الداخلة-وادي الذهب، ندوة موضوعاتية جهوية في موضوع "الجهوية المتقدمة ورهانات التنمية الترابية المندمجة: جهة الداخلة وادي-الذهب نموذجا"، يوم الخميس 26 يناير 2022 بمقر الجهة.

ويندرج تنظيم هذه الندوة الموضوعاتية الجهوية الثالثة من نوعها، في سياق الأهمية التي تكتسبها الجهوية المتقدمة كورش استراتيجي يرعاه الملك محمد السادس، والانفتاح المتواصل لمجلس المستشارين على انشغالات وتطلعات جهات المملكة، ومساعيه المستمرة للتفاعل المؤسساتي مع روح وفلسفة الفصل 137 من الدستور الذي ينص على "تساهم الجهات والجماعات الترابية الأخرى في تفعيل السياسة العامة للدولة، وفي إعداد السياسات الترابية، من خلال ممثليها في مجلس المستشارين".

ويعود اختيار موضوع "التنمية الترابية المندمجة"، وفق بلاغ لمجلس المستشارين، في سياق السعي إلى تحقيق الالتقائية على مستوى أوراش عمل مجلس المستشارين ذات الصلة بالجهوية المتقدمة، علما بأن المجلس ينكب ضمن مجموعة عمل موضوعاتية مؤقتة تم تشكيلها خلال شهر يناير 2023 على إعداد دراسة حول "مناخ الأعمال والتنمية الجهوية".

ويأتي اختيار هذا الموضوع كذلك، في سياق الطموح الذي يحذو الجميع في أن تشكل جهة الداخلة-وادي الذهب قطبا اقتصاديا قاريا يربط المملكة المغربية بعمقها الإفريقي وبأوروبا وأمريكا، على اعتبار أن جهة الداخلة وادي-الذهب تحتل موقعا استراتيجيا وتزخر بالعديد من الإمكانات التي تمكنها من تحقيق تنمية مندمجة ومستدامة، وتحسين جاذبية مجالها الترابي، وتقوية تنافسيتها الاقتصادية.

ويسعى المشاركون في هذه الندوة الجهوية ملامسة مجموعة من التحديات والرهانات المرتبطة بموضوع التنمية الجهوية المندمجة، وستتوزع أشغالها على ثلاثة محاور كبرى، أولها ممارسة الاختصاصات الذاتية والمشتركة في مجال التنمية الاقتصادية وعلاقتها بتحسين جاذبية المجال الترابي وتقوية التنافسية نموذجا، وثانيها اللاتمركز الإداري بجهة الداخلة-وادي الذهب كدعامة أساسية لتحقيق تنمية جهوية مندمجة، وثالثها الشأن الثقافي المحلي وممارسته على ضوء الذاتي والمشترك.

وتجدر الإشارة إلى أن تنظيم هذه الندوة الموضوعاتية يأتي تنفيذا لبنود اتفاقية الشراكة والتعاون المبرمة بين مجلس المستشارين وجمعية جهات المغرب والجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم والجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، بمناسبة انعقاد الملتقى البرلماني الرابع للجهات بتاريخ 19 أكتوبر 2022.

كي لا نصبح فريسة للأوروبيين!

صَوّتَ البرلمان الأوروبي، على قرار غير مسبوق، يخص وضعية حقوق الإنسان، وحرية الصحافة في المغرب، بواقع 356 عضوا أيدوا قرار إدانة الرباط، بينما رفضه 32 برلمانيا، في حين غاب عن ...

استطلاع رأي

ما هي الدولة التي قد تدخل في حرب عسكرية ضد المغرب بسبب خلافها السياسي والتاريخي مع المملكة؟

Loading...