مجلس الوزراء الروسي يصادق على اتفاقية لبناء محطة نووية في المغرب.. وموسكو تصدر تعليماتها لبدء المحادثات مع الرباط

 مجلس الوزراء الروسي يصادق على اتفاقية لبناء محطة نووية في المغرب.. وموسكو تصدر تعليماتها لبدء المحادثات مع الرباط
الصحيفة من الرباط
الأربعاء 12 أكتوبر 2022 - 21:14

أعلن مجلس الوزراء الروسي، اليوم الأربعاء، أن روسيا ستوقع اتفاقية مع حكومة المغرب بشأن التعاون في مجال استخدام الطاقة الذرية للأغراض السلمية، ويتضمن مشروع هذه الوثيقة بناء محطة للطاقة النووية على الأراضي المغربية، حسبما جاء في أمر للحكومة الروسية منشور بموقع المعلومات القانونية.

وحسب وكالة سبوتنيك الروسية، فقد تم التصديق على مسودة الاتفاقية الحكومية التي قدمتها شركة "روساتوم" الروسية التي تم تنسيقها مع وزارة الخارجية الروسية، بالإضافة إلى جهات أخرى، والتي سبق أن تم تطويرها مع الجانب المغربي.

وصدرت تعليمات لـ"روساتوم"، إلى جانب وزارة الخارجية الروسية، لإجراء محادثات مع الشركاء المغاربة، وتوقيع اتفاقية عند التوصل إلى اتفاق.

ومن بين مجالات التعاون بين روسيا والمغرب حول الطاقة النووية السلمية ضمن مسودة الاتفاقية: "تصميم وبناء مفاعلات الطاقة والبحوث النووية، وكذلك محطات تحلية المياه ومسرعات الجسيمات الأولية".

وتجدر الإشارة إلى أن المغرب يُعد ثاني شريك لروسيا على الصعيدين العربي والأفريقي بحجم مبادلات يناهز 2.5 مليار دولار أمريكي سنويا، بعد أن كان لا يتجاوز 200 مليون دولار سنة 2001، وعرفت العلاقات الاقتصادية بين البلدين تطورا كبيرا في السنوات الأخيرة حيث ساهمت الاجتماعات السنوية اللجنة المشتركة بين البلدين في تكثيف التعاون الاقتصادي وتوسيعه ليشمل مجالات الصيد والسياحة والتعاون العلمي والتقني.

ويتمتع البلدان بوجود علاقات متينة في شتى المجالات، من بينها المجال السياسي والتجاري والاقتصادي والثقافي. وأقيمت العلاقات الدبلوماسية بين الاتحاد السوفييتي والمغرب في 1 سبتمبر عام 1958.

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...