مجموعة السبع تدين"احتلال" روسيا لشبه جزيرة "القرم" وتدعوها لاحترام سيادة القانون

دان وزراء مجموعة السبع في بيان مشترك السلوك الروسي في أوكرانيا واصفين إياه بـ"المقوض للسيادة الإقليمية والنزاهة والاستقلال"، مشددين على أن شبه جزيرة القرم جزء من أوكرانيا.

وأكد البيان أنه بعد سبع سنوات من ضم روسيا غير الشرعي وغير القانوني للقرم ومدينة سيفاستوبول، لا تزال الدول السبعة على دعمها الثابت والتزامها باستقلال أوكرانيا وسيادتها وسلامتها الإقليمية داخل حدودها المعترف بها دوليًا، ولا تزال ملتزمة بتنفيذ العقوبات على روسيا.

واتهم البيان روسيا بانتهاك القانون الدولي بشكل لا لبس فيه، كما دان "الاحتلال الروسي المؤقت" لشبه جزيرة القرم، وأكد أن المحاولات الروسية لإضفاء الشرعية لم ولن يتم الاعتراف بها.

وأشارت المجموعة، مع الإدانة، إلى انتهاكات روسيا لحقوق الإنسان في شبه الجزيرة، لا سيما انتهاكات تتار القرم، والإجراءات الروسية في مناطق معينة من منطقتي دونيتسك ولوهانسك، وتجاهل الالتزامات التي تعهدت بها موسكو بموجب اتفاقيات مينسك.

ودعا البيان روسيا إلى احترام التزاماتها الدولية، والسماح بوصول مراقبين دوليين، والإفراج الفوري عن جميع المعتقلين ظلماً. وقال البيان إن التنفيذ الكامل لاتفاقات مينسك هو الطريق إلى الأمام من أجل السلام، وأن روسيا طرف في النزاع في شرق أوكرانيا، وليست وسيطًا.

الثلاثاء 0:00
غيوم متناثرة
C
°
17.28
الثلاثاء
19.18
mostlycloudy
الأربعاء
19.08
mostlycloudy
الخميس
19.33
mostlycloudy
الجمعة
18.37
mostlycloudy
السبت
18.51
mostlycloudy