مجموعة السبع تدين"احتلال" روسيا لشبه جزيرة "القرم" وتدعوها لاحترام سيادة القانون

 مجموعة السبع تدين"احتلال" روسيا لشبه جزيرة "القرم" وتدعوها لاحترام سيادة القانون
الصحيفة من الرباط
الخميس 18 مارس 2021 - 12:15

دان وزراء مجموعة السبع في بيان مشترك السلوك الروسي في أوكرانيا واصفين إياه بـ"المقوض للسيادة الإقليمية والنزاهة والاستقلال"، مشددين على أن شبه جزيرة القرم جزء من أوكرانيا.

وأكد البيان أنه بعد سبع سنوات من ضم روسيا غير الشرعي وغير القانوني للقرم ومدينة سيفاستوبول، لا تزال الدول السبعة على دعمها الثابت والتزامها باستقلال أوكرانيا وسيادتها وسلامتها الإقليمية داخل حدودها المعترف بها دوليًا، ولا تزال ملتزمة بتنفيذ العقوبات على روسيا.

واتهم البيان روسيا بانتهاك القانون الدولي بشكل لا لبس فيه، كما دان "الاحتلال الروسي المؤقت" لشبه جزيرة القرم، وأكد أن المحاولات الروسية لإضفاء الشرعية لم ولن يتم الاعتراف بها.

وأشارت المجموعة، مع الإدانة، إلى انتهاكات روسيا لحقوق الإنسان في شبه الجزيرة، لا سيما انتهاكات تتار القرم، والإجراءات الروسية في مناطق معينة من منطقتي دونيتسك ولوهانسك، وتجاهل الالتزامات التي تعهدت بها موسكو بموجب اتفاقيات مينسك.

ودعا البيان روسيا إلى احترام التزاماتها الدولية، والسماح بوصول مراقبين دوليين، والإفراج الفوري عن جميع المعتقلين ظلماً. وقال البيان إن التنفيذ الكامل لاتفاقات مينسك هو الطريق إلى الأمام من أجل السلام، وأن روسيا طرف في النزاع في شرق أوكرانيا، وليست وسيطًا.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...